كيفية تمويل مشروعك أو شركتك

أحب أن أعرض على الأخوة القراء كيفية الحصول على تمويل لمشاريع تجارية، مع تحليل شخصي وبسيط لكل أسلوب من هذه الأساليب. لا شك أن هنالك أساليب أخرى للتمويل، لهذا أتمنى أن يتم إثراء الموضوع بتعليقات توضيحية تبين خيارات جديدة للشباب المقدمين على إطلاق مشاريع مبتكرة وشركات صاعدة.

في البداية، أحب أن أوضح أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، والموضوع بصراحة يعتمد على نقطتين: الأولى هي شخصية طالب التمويل، والثانية هي جودة الفكرة المقترحة. لن أتعمق في هذه النقاط، ولكني أحببت الإشارة إليها، فلا يمكن أن يتم تقديم دعم مادي لشخص غير موثوق به أو شخص ليس له خبرة في المجال المقترح إطلاقاً. كذلك، لا يمكن تمويل مشروع فكرته غير مدروسة بشكل جيد، والفشل يحيط بها من كل صوب، أو فكرة مكررة ومنتشرة وأرباحها زهيدة. إليكم الخيارات المتوفرة إبتداءاً بالأسهل:

1- تمويل شخصي – Bootstrapping: في البداية حاول أن تمول مشروعك بفلوسك وبجهدك الخاص، طبعاً هذا الخيار هو الأفضل لأنه يمكنك من الحفاظ على ملكيتك الكاملة، ولكن في معظم الأوقات صاحب الفكرة يكون خالي الجيبين :)
2- الأقارب والأصدقاء – Family & Friends: عادة يقوم الأصدقاء والأقارب بمساعدة صاحب الفكرة بدون مقابل، أي يتم تقديم دين بدون أرباح، أو أحياناً هبة تشجيعية من العم الغني أو الصديق الوفي. هذا النوع من التمويل مفضل ولكنه عادة يكون صغير وغير كافي.
3- منح وجوائز – Grants & Awards: أبحث عن أي برنامج تنموي يقدم منح ومساعدات للمشاريع الصغيرة والجديدة. أيضاً هناك مسابقات تجارية يمكنك المشاركة فيها للحصول على جائزة أو منحة. طبعاً، هذا النوع من التمويل ممتاز وحجمه كبير، لكن الحصول عليه صعب نوعاً ما. لكن يجب عليك البحث عن هذا النوع من التمويل قبل الإنتقال إلى الخيارات الأخرى.
4- حاضنات الأعمال – Business Incubators: هناك مؤسسات كثيرة تقدم دعم مجاني مفيد تسمى حاضنات الأعمال، وقد أنتشرت هذه الحاضنات في معظم بلدان الوطن العربي. تقدم إلى إحدى هذه المؤسسات وأعرض عليهم مشروعك. إذا تم قبولك، ستقوم الحاضنة بتبني مشروعك، وسيتم منحك مكتب مجاني وخدمات أخرى كثيرة، والبعض منها يقدم لك راتب متواضع يعينك على التركيز على مشروعك.
5- القروض الحسنة – Islamic Loans: هناك بنوك إسلامية تقدم قروض حسنة غير ربوية. حجم هذه القروض يكون عادة صغير، ولكنها مفيدة لأنها لا تحمل أي أرباح وبالتالي تخفف من العبء على الشركة. أيضاً، تتميز هذه القروض بأنها لا تنقص من ملكيتك في المشروع.
6- شراكة مبنية على دعم مادي – Partnership: أبحث عن شريك لك يكون لديه خبرة في المجال نفسه، وأيضاً لديه قدرة على تمويل المشروع. حاول ألا تحصل على شريك للدعم المادي فقط، إذ يفضل أن يكون لديه أكثر من المال، مثلاً قد يكون قادر على مساعدتك بالجهد أو لديه علاقات واسعة تفيد المشروع. عادة إقناع شخص بالشراكة أسهل من أقناع شركة. هنا تبدأ التنازل عن ملكيتك، إذ أن الشريك يصبح مشارك لك في الملكية والأرباح.
7-التمويل اللطيف – Angel Investing: حاولت ألا أستخدم الترجمة الحرفية هنا، ولكن المعنى الحقيقي هو أن هذا النوع من المستثمرين همهم الأكبر ليس الربح المادي فقط، وإنما مساعدة الشباب على إطلاق مشاريع والمساعدة في تنمية الاقتصاد المحلي. هناك شبكات متخصصة في هذا المجال في الوطن العربي، وأيضاً هناك الكثير من التجار والناجحين المستعدين لتقديم هذا النوع من التمويل دون معرفتهم أنهم ممولين لطيفين. في هذا النوع من التمويل، يقوم المستثمر بتوفير دعم مادي مقابل جزء من ملكية الشركة. حجم هذا التمويل يكون كبير نسبياً، وعادة يقوم الممولين بمساعدة صاحب المشروع عبر علاقاتهم الواسعة.
8- المشاركة البنكية Islamic Musharaka: على الرغم من أني لا أحب التعامل مع البنوك، إلا أن بعض البنوك الإسلامية تقدم خدمة المشاركة، حيث يدخل البنك في المشروع كشريك يحتمل الخسارة والربح والمخاطرة. طبعاً هذا النوع من التمويل غير ربوي، وفيه يأخذ البنك جزء من الملكية، وعلى ما سمعت عنه فهو مناسب لرواد الأعمال ولكني لم أجربه من قبل.
9- التمويل الجريء – Venture Capital: هناك شركات وأفراد متخصصين في الاستثمار الجريء، وهذا النوع من الاستثمار مشابه للتمويل اللطيف، ولكنه يكون أكبر بالحجم وأثقل على صاحب المشروع لأنه يتطلب التنازل عن جزء كبير من ملكية الشركة (أحياناً أكثر من 50%). إن كانت فكرة مشروعك كبيرة وأرباحها خيالية، ولكن رأس مالها كبير جداً، هذا الخيار هو الأنسب. هذه الشركات عادة تكون لها علاقات واسعة ولها قدرة على مساعدة المشروع بطرق كثيرة. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التمويل يكون له فترة محددة (عادة 5 سنوات)، ويكون هدف الشركة المستثمرة هو بيع المشروع أو الفكرة بعد 5 سنوات أو اكتتاب الشركة في البورصة.
10- المضاربة البنكية – Islamic Mudaraba: المضاربة البنكية هي نوع من خدمات البنوك الإسلامية، وهي شبيه جداً بالاستثمار الجريء ولكنها تتم من قبل البنوك. بصراحة، شخصياً أفضل التعامل مع المستثمرين، فمعظم البنوك ليس لها القدرة على دعم المشروع بخدمات غير التمويل المادي.
11- القروض الصغيرة والأصغر – Micro Loans: هنا أرسم الخط الأحمر، وهو خط الأرباح الربوية التي تطلبها البنوك من المقترض. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. شخصياً، لا أعتقد بأني ساستخدم مثل هذه القروض مهما كان الوضع، ولكني أحببت ذكرها لكي يكون الموضوع شامل. القروض الصغيرة عادة تكون نسبتها الربوية صغيرة جداً لمساعدة الشباب على إطلاق مشاريعهم.
12- القروض الربوية Bank Loans: هذه القروض العادية التي تقدمها البنوك للمقترضين مقابل نسب ربوية تراكمية. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. من الناحية التجارية، قد تكون هذه القروض هي سبب إفلاس شركتك، فلو بدأت عملية التراكم الربوي بسبب تأخر بعض الأرباح المتوقعة، فاستعد لإعلان إفلاس شركتك قريباً.

أتمنى أن يجد قراء هذا الموضوع الفائدة المطلوبة، وأفتح الباب للخبراء بالإضافة وإثراء الموضوع بطرق أخرى للتمويل.

36 من التعليقات لـ “كيفية تمويل مشروعك أو شركتك”

  1. Ryan قال:

    How do you recommend finding Grants and Prizes?
    I would rank my preferred financing methods as 1) Self-funding, 2) Partnership, 3) Angel.
    I would rather not borrow money from or take it as an investment from family and friends, I would imagine a valuable relationship would not be worth risking over a business failure.
    Personal loans are risky, I beleive in risking only what you have, not what you can borrow.
    Thanks for sharing your wisdom :)

  2. محمد الياجوري قال:

    ما شا الله
    مشكور، موضوع رائع ومعلومات مفيده!
    الياجوري

  3. محمد الياجوري قال:

    مشكور! المعلومات مفيده جدًا!
    -الياجوري 

  4. Ryan,

    Did you translate the post? lol? Thanks for your comment

    Grants and Prizes need research my friend, there are not easy to find, but they exist, and even when you find them, they are not easy to get. A good example is business plan competitions. I have noticed many grants for social entrepreneurs in the west, so if that sounds interesting, you can start from there.

    I like how you ordered the financing methods, I tried to order it from the perspective of an entrepreneur who wants to keep as much ownership as possible; however, I agree that sometimes relationships are not worth this risk.

    Regards

  5. mohammed abbas قال:

    thanks mr Emad.it was very valuable information,and i like the third point”Grants & Prizes”!
    i could put additional point which is to buy a failure business and maintain it then sell it again for 50% at least profit or keep them so i think this way would save more time and effort then establish new business from the beginning and getting the loan or self financing to get new equipments or any other new necessaries.
    so What do you think of this way Emad?

  6. محمد عباس،

    سأرد عليك باللغة العربية لأن معظم قراء المدونة عرب.. عفواً.

    طبعاً، يمكن شراء شركة في حالة متردية وإعادتها لمستوى أفضل ومن ثم بيعها، ولكن يجب عليك دراسة وضع الشركة قبل شراءها. يفضل أن يكون سبب الفشل هو سوء الإدارة، أما لو كان السبب هو ضعف المنتج أو سوء سمعة الشركة، فستواجه مشاكل كبيرة وقد يكون من الأفضل البدء من صفر.

    أفضل نوع من أنواع الشراء والاستحواذ على الشركات – Mergers & Acquisitions – هو النوع الذي تقوم به شركات ناجحة للحصول على تقنية جديدة أو للتوسع في سوق معين. فمثلاً، لو أرادت ياهو التوسع في سوق المحتوى الرقمي العربي، يمكنها شراء مكتوب أو جيران. في هذه الحالة، يكون الشراء قرار استراتيجي مبني على دراسة كاملة للسوق مع مقارنة تكلفة البدء من صفر مع تكلفة الشراء الكامل او الشراكة مع شركة أخرى.

    عماد

  7. [...] أود التنويه بالمقالة التي نشرها الزميل المسعودي عن طرق حصول المشروعات على التمويل اللازم لها، مع [...]

  8. [...] مدونة المسعودي » أرشيف المدونة » كيفية تمويل مشروعك أو … أحب أن أعرض على الأخوة القراء كيفية الحصول على تمويل لمشاريع تجارية، مع تحليل شخصي وبسيط لكل أسلوب من هذه الأساليب. لا شك أن هنالك أساليب أخرى للتمويل، لهذا أتمنى أن يتم إثراء الموضوع بتعليقات توضيحية تبين خيارات جديدة للشباب المقدمين على إطلاق مشاريع مبتكرة وشركات صاعدة. [...]

  9. الصادق قال:

    بالنسبة للنفطة 11 و 12 أرجو أن تزيلها حتى لا تثير الفكرة لدى البعض و ربما تعيينهم بالمعلومة في الاتجاه لهذا الاتجاه فكما تعلم فالربا ملعون أكله و موكله و كاتبه و شاهديه
    فارجو ازالتها من موضوعك و من موضوعك المنقول على الرابط http://www.startuparabia.com/arabic/2009/07/how-to-finance-your-project-or-company/
    و طلب ازالتها ممن نقل موضوعك أو اقتبس منه

  10. أخي الصادق.. شكراً على نصيحتك وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً.

    تعمدت ذكر الديون الربوية في القائمة وتعمدت إعطاءها المركز الأخير لكي أوضح للشباب أن هناك 10 طرق أفضل للحصول على الدعم المادي للمشاريع. لا أظن أن ذكري لها سيعين أحد على إتخاذ القرار، وإنما قد يساعدهم على فهم سلبيتها. شكراً على غيرتك على دينك.. ومرة آخرى، بارك الله فيك..

    أخوك

  11. صالح الحربي قال:

    اشكرك اخي الفاضل علي طرح موضوعك لانة علي الجرح وفي الوتر الحساس .
    كما اوضحة في البداية، أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، والموضوع بصراحة يعتمد على نقطتين: الأولى هي شخصية طالب التمويل، والثانية هي جودة الفكرة المقترحة. فلا يمكن أن يتم تقديم دعم مادي لشخص غير موثوق به أو شخص ليس له خبرة في المجال المقترح إطلاقاً. كذلك، لا يمكن تمويل مشروع فكرته غير مدروسة بشكل جيد، والفشل يحيط بها من كل صوب، أو فكرة مكررة ومنتشرة وأرباحها زهيدةولكن بدون اي جدوي .
    انا اتكلم معكم من خلال تجربة شخصية لي كانت في بداية مشروعي و لدي دراسة جدوي من مكتب استشاري لبيان فكرة المشروع وارباحة وعائدة المادي ولم اجد اي دعم وكانت طلبات الدعم المادي من الشركات الممولة والبنوك او اي داعم مادي يلزمها ميزانيات مدققة واصول ثابتة قلت في نفسي بعد مايمر فترة زمنية علي المشروع يمكن ان اجد دعم مادي مستقبلا وبدية بمشروعي عام 1428هـ علي دعمي الشخصي ومن خلال الاقارب والاصدقاء ولكن تعبت وتعثرة لكي اوفي سداد الاقارب لان دعم المشاريع يلزمة تأسيس واصول ومعدات وبعد ذلك وقت لدورته التجارية ليكون عائدة المادي بربح ومن بعد ذلك استرجاع راس المال المدفوع واغلب من صبر علي اطول مدة زمنية كان سنة واحدة علي ذلك الدعم جزهم الله خير .
    لكي يقوم اساس اي مشروع يلزمة وقت لدورتة التجارية والحمد لله مضي العام الاول وكان المربح 15% ولله الحمد ومضي العام الثاني وكان المربح 28% ولله الحمد واصبح المشروع قائم علي دعمي الشخصي ولكن يلزمة قوة الدعم المادي لمجارات احركة السوق التجارية قلت الان استطيع الحصول علي الدعم المادي لموكبة السوق لدعم مشروعي .
    بحمد الله ومن خلال سابق تجربة قبل عامين لجميع من تقدمة اليهم من شركات التمويل او البنوك كانت طلباتهم خطابات والاوراق الرسمية للمشروع من رخص وسجلات وكشوف حسابات بالحركات البنكية وبياناتي شخصية عن صاحب المشروع وكل مايلزم لدعم مشروعي من ميزانيات مدققة من مكتب محاسبة لسنتين ودراسات الجدوي قبل بداء المشروع وخلال المشروع الي ثمان سنوات قادمة بربحية من 35 %الي 40% وربحيةالمشروع خلال فترتة القائمة والاصوال الثايتة وقيمة الاهلاك والمصرفات العامة من ايجارات ورواتب وغيرها بدات مع الشركات الممولة لم اجد اي نتيجة ومع البنوك ايضا ولم اجد ايضا اي نتيجة .
    ولم اجد اي دعم كما اوضحة في البداية، أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، وانا اتكلم بوقع تجربة واقعية ولكن كل ماهو مفتوح امامي قروض بفوائد وربحية عالية جدا بدون فترة سماح اقلها فترة ثلاثة شهور وليس المبلغ المطلوب بل اقل من ربع المبلغ دون اي مرعاة لصاحب المشروع من ناحية دعم او انتعاش الاقتصادية لدية سوا شركات التمويل او البنوك او المشاركة فعجبة من مقالتك بعدم الصعوبة وليس بالمستحيل وبحكم تجربتي اقول لك انة مستحيل وصعب جدا ايضا وقد طرقة كل الابوب فهل لكم باب يمكن فتحة في هذا المجال اشكرك ارجو ان تتقبلو مشاركتي وتعليقي ولكم مني خالص الشكر والتقدير اخوكم ابو ريان .

  12. أخي صالح،

    تعليقك مليء بالمعلومات القيمة عن تجربتك الشخصية. وأنا لا أشكك في كلامك وفي الصعوبة التي واجهتها في الحصول على التمويل. ولكن تذكر، بأنك قد حصلت من التمويل.. صحيح أنه لم يكن من البنوك، وإنما من أصدقاء وأقارب، ولكن هذا بحد ذاته نوع من أنواع التمويل.

    إن لم تمانع، أود أن اعرف ما هي فكرة مشروعك. هل هي فكرة مبتكرة أم فكرة تقليدية؟ الأفكار التقليدية يصعب تمويلها لأن نتائجها معروفة ولا يوجد أي حافز للمستثمر فيها فليس هناك نجاح مفاجئ غير متوقع، أم الأفكار المبتكرة يمكنك من خلالها استقطاب مستثمرين عبر معارف وعلاقتك. إبهارك لهم بمشروعك سيجعلهم يتخذوا مغامرة ويدخلوا معك في المشروع.

    حقيقة، لم أتعامل مع بنك في مجال التمويل أبداً، لهذا لا استطيع التعليق على تمويل البنوك، وأنا بشكل عام لا أحبذه.

  13. صالح الحربي قال:

    اشكرك اخي الفاضل علي ردكم وانا اعتز بذلك
    انا حق حصلت علي تمويل بسيط من الاقارب والاصدقاء ولكن لعدم التفهم بالتجارة وجميعهم موظفين وخوفهم من الخسارة كان طلبهم سريع جدا لاسترداد اموالهم وكان هذا من عواق بداياتي او اقول كبوة جواد وتعثره في بداياة مشروعه وهذا لا يمنع الاستمرارية .
    كنت في اول الامر ابيع واشتري بالسيارات وكان في بعض الاوقات تكون مديلات حديثة رخيصة الثمن ولكن تكون مصدومة او يكون بها خلال ميكانيكي او كهرباء ويلزمها بعض الاصلاحات لتكون بحالة جيدة لا استخدامها مرة اخري وبيعها بمكسب ويلزمني في اغلب الاحيان الحاجة لقطع الغيار وخلال زياراتي للوكالات لشراء قطع الغيار الجديدة تكون اسعارها بهظة الثمن ولا يوجد بها منفعه او مكسب بعد الاصلاحات سوي الخسارة وهنا اذهب الي البديل تشليح السيارات او قطع الغيار المستعملة والبحث عن نفس الموديل وشراء القطع المستعملة رغم غلاء اسعارها لكن رحمة بجانب اسعارها جديدة ومن هنا كونت علاقة مع التشاليح وكانت لي علاقات باصدقاء ومعارف بامريكا وكندا والمانيا واليابان والامارات وطلب مني بعض اصحاب التشاليح احضار سيارات لتفكيكها وبيعها كقطع غيار مستعمله من هذة الدول وقمت بذلك نظير مكاسب بسيطة عليهم. ورغم ان اسعار السيارات رخيصة اري ان بعضهم يرغب بمكاسب خياليه بقطع الغيار المستعملة في المقابل وبعض الاحيان علي انا دون النظر لصداقة او منفعة فيما بيننا .
    هنا تولدت فكرة شراء سيارات لي وتفكيكها الي اجزاء وبيعها قطع غيار مستعملة او باللغة العامية تشلحها ولكن بطريقة عصرية ومحافظ عليها وبمستودعات خاصة دون تعرضها للامطار او اشعة الشمس مثل التشاليح لدينا ا او السكراب بلامارات فقررت البحث عن الموقع المناسب .
    ومن هنا كانت البداية بدراساتي وعمل كل الترتيبات لذلك وبالفعل وجدت الموقع الممتاز لذلك ومن اهم مميزاتة وجود شركات رائدة ووكالات لبيع قطع الغيار الجديدة مما يتيح للمستهلك المقارنه بين الجديد والمستعمل حيث يكون سعرها مستعمله اقل من نصف قيمة سعرها جديده وبجودة القطع المستعملة مع الضمان المشروط وايضا وجود اكثر من منافس بنفس مجالي بنفس المنطقة لتعارف جميع الناس بهذة المواقع اكثر من ستة عشر عام لبيع قطع غيار السيارات المستعمله ولكن بعيد عن ارض التشاليح بمكان راقي جدا معرض لعرض القطع المستعملة ومستودعات خلفية بها السيارات واجزاء القطع مرتبة ومرصوصة بطريقة عصريه يتح لكل زبون النظر اليها واختيارها بنفسة فكان اختيار لموقع المشروع بمعرض بمساحة 400م ومستودعات خلفية بمساحة 1200 م علي شارع رئيسي بالمنطقة الصناعية بمدينة جدة والحمد لله.
    وملخص المشروع معرض متكامل لبيع قطع غيار السيارات الامريكية المستعملة بجميع انوعها وموديلاتها ومن اهداف المشروع توفير قطع غيار مستعملة لجميع الطرازات والموديلات باسعار منافسة تخدم شريحة كبيرة من المجتمع وهامش ربح معقول .
    اسف علي الاطالة ولكم خالص تقدير وشكري اخوكم ابو ريان .

  14. أخي أبو ريان،

    في البداية، خشيت أن مشروعك هو ما ذكرته في بداية تعليقك.. لأن هذا النوع من العمل العشوائي يصعب تسويقه للمستثمرين.

    ولكن بعد أن وصلت إلى فكرتك في آخر التعليق، وجدتها مميزة وتستحق المتابعة. في الحقيقة لا أدري ما هو سبب صعوبة حصولك على المستثمرين. لن أتظاهر بأن لدي حل سحري لمشكلتك.. وإنما أقول لك وسع معارفك وتعرف على التجار في المنطقة، وصدقني عبر العلاقات ستجد من يشاركك في المشروع.

    وتذكر أنه يجب عليك عرض نسبة ملكية مناسبة في الشركة. أي لا تطلب من الناس قروض.. وإنما أطلب رأس مال ليملكوا معك جزء من الشركة. دعك من البنوك ومن شباكها المسمومة، وحاول أن تحصل على شريك لك يعينك بالمال وبالجهد والخبرة.

  15. صالح الحربي قال:

    اشكرك اخي عماد المسعودي ولك مني خالص التقدير اخوك صالح الحربي ابوريان
    وارحب بك اخ بالله وصديق ولكم خالص التقدير وارجو منكم مشكورين مراسلتي علي الايميل

  16. osamayy قال:

    ماشاء الله كل هذه طرق للتمويل :)

    طيب كيف اعرض مشروعي على الممول؟ ماهي الخطوات التي يجب عملها والمتطلبات والمعلومات التي يجب تجهيزها لتقديمها للممول، هل هي دراسة جدوى، هل هي معلومات تقنية؟

  17. أخي صالح، أهلاً وسهلاً بك كأخ في الله وصديق.. تشرفنا

    الأخ أسامة.. أسئلتك مهمة وفي محلها..
    الأمر يعتمد على نوع الممول الذي ستتعامل معه، الممولين الغير رسميين يهمهم شخصيتك، علاقتك بهم، ثقتهم بك، وحماسك للمشروع.

    المستثمرين الرسميين، تهمهم دراسة الجدوى أو خطة العمل. المعلومات التقنية ليست مهمة كثيراً، يفضل أن تكون لديك نسخة أولية أو نموذج من المشروع أو المنتج الذي تود بيعه، لكن الأهم أن تكون لديك خطة عمل متكاملة فيها تفاصيل فريق العمل، حجم السوق، تحليل المنافسة، كيفية التسويق، توقعات المبيعات، الأرباح والخسائر، تكاليف المشروع، المبلغ المطلوب، حجم الفائدة التي سيحققها المستثمرين، المخاطر المتوقعة.. إلخ.

    أنصحك بأن تبحث عن نموذج خطة عمل Business Plan وتقوم باستخدام خطة العمل كخطوة أولى للتعامل مع الممولين.

  18. عبد الله الارقم قال:

    السلام عليكمورحمة الله وبراكاته : نكشرك على هذه المعلومات القيمة جدا وبارك الله فيك لكن فهل يمكن ان اتصل بك شخصيا ( كاتب النص طبعا ) لاعالج معك بعض المواضيع واتصل بي على skype.com
    على اسم arkamarkam6
    او على الهوتمايل
    arkamarkam6@hotmail.fr.

  19. aliraqy قال:

    ِالاخ المسعودي

    ارجو منك توضيح لنصيحة وارن بفت للتنفيذيين في شركاته وهي لاتفرط ابدا في شريكك المالي

    ولك الشكر

  20. صالح الحربي قال:

    المستثمرين بالمنطقة لهم معاناة مع أشخاص تعاملوا معهم سابقا و لضعف نفوس هؤلاء الأشخاص وعدم الأمانة ومصداقية التعامل كان له أثره البالغ والعميق في عدم ثقة المستثمرين في ضل الظروف الاقتصادية حاليا ولهم وجهة نظر احترمها..
    إما المعرفة بالتجار هي السيطرة علي السوق وبمجرد عرض الفكرة والإقناع بنجاح المشروع وعرض نسبة ملكية مناسبة في المشروع ليكون شريك يعين بالمال وبالجهد والخبرة.
    (ألمقوله المعتادة سوف أفكر وبعد التفكير يكون الرد سنستثمر في مجال أخر أفضل واضمن )….
    والمفاجئة الاعضم أجد المجال الأفضل والأضمن ؟! وجوده وبقوة بمشروع بتقبيل وكاش بمبلغ ضخم بنفس المنطقة . وهذا ماحدث معي ولكن كن متأكد ياصدقي أنني بغاية السعادة أتعلم لما أولا لاقتناعه بفكرتي ولكن دون شراكة و ثانيا منافسة فبدون المنافسة الشريفة لن تكون الكفاءات.
    قد يظهر منافس قوي يقدم خدمات وأسعار أفضل ولكن نحن في عصر التجديد والابتكار لان المستهلك سيذهب إلى المكان الذي يجد فيه أكثر من محل ليقارن بين الأسعار وخدمات ما بعد البيع ليختار الأفضل لذلك أن إرضاء المستهلك هو الهدف من العملية التسويقية، وتطوير فن الابتكار والتجديد في تسويق المنتج هو الحاسم في استمراره وكيف تجعل لمنتجاتك ابتكار يرضي العملاء بالضمان وخدمة ما بعد البيع بالتميز والجودة والسعر فمهارة التسعير دراسة السوق والمنافسة.. أساس النجاح والعمل بها كقاعدة ثابتة وإذا لم تقدم للمستهلك ما يريد سوف يحصل عليه من مكان أخر وإذا لم يكن لك ميزه تنافسية فلا تنافس فهذه روح المثابرة والإحساس بالفوز وعمل ما لا يقدر عليه الآخرون والالتزام لمبادئ النجاح عدم الرضا بالوضع الحالي إذا لم تتوفر لك الظروف المناسبة فصنعها فأنا مؤمن بأن الحياة والتجارة عبارة عن فرصة تأتي من فكرة تنقل صاحبها أو أصحابها لعالم جديد ..السوق بالمملكة مفتوح وهناك حاجه كبيرة ومتزايدة وليست الأسواق مكتفية و لا راكدة بل الطلب متزايد وكبير.
    هناك سبب أخر وهو أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لا تحظى بالتسهيلات التي تحظى بها المشروعات الأخرى في المملكة و السبب الرئيسي للعوائق السابقة يكمن في غياب الجهة التنظيمية للاهتمام بتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطويرها وتوفير جميع احتياجاتها والعمل على حل مشاكلها ومع الأسف ضعف التمويل وعدم توفر السيولة المطلوبة في التوقيت المحدد يؤثر بشكل سلبي على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وارتفاع معدلات الفائدة على القروض الموجهة للمشروعات الصغيرة من الجهات الداعمة مع الشروط التعجيزيه يكون بفوائد عاليه وفترة سداد لا تتجاوز الأربع سنوات ومبالغ قليله وبدون فترة سماح .
    فأتمنا إن الفائدة على القروض تكون بنسب لا تتجاوز 3 % سنويا من الجهات الداعمة الخاصة وأتمنا تسريع القروض التمويلية الداعمة من الحكومية وخوصا بنك التسليف والادخار السعودي فهو داعم رسمي للمشاريع بقروض بدون فوائد
    ولكن للأسف من واقع تجربه قبل سنة وما زالة.. وبعد الموافقة علي قرضي أجد مفئاجة…. يلزم صرفه سنة أو سنتين أو ثلاث أو إلي … الله اعلم
    وفي احد مدوناتك أخي في الله أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم SMEs أرى بأن نتجه نحو تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة نواة مستقبل الغد. يجب أن يتم غرز ثقافة الإبتكار وريادة الأعمال والإبداع في شبابنا اليوم لكي يتم جني الثمار غداً. أعلم بأننا لن نستطيع الإعلان عن نجاحنا خلال سنتين، ولن نستطيع إبهار العالم بأرقامنا القياسية، لكني أراهنكم بأننا سننجح نجاحاً ثابتاً على الزمن الطويل. جميع الشركات العالمية الناجحة كانت في يوم من الأيام شركة صغيرة ومن ثم نمت نمواً تدريجياً يتناسب مع خبرة إدارتها وموظفيها وزبائنها. هذا النمو التدريجي الطبيعي أعطى هذه الشركات أساس قوي في السوق مكنها من النجاح في السوق العالمي. علينا أن نستثمر في المشاريع الصغيرة، وعلى حكوماتنا أن تدعم هذه المشاريع وتوفر لها البيئة المناسبة والتسهيلات المطلوبة. لا نريد وظائف مملة برواتب عالية لأفراد غير مؤهلين، نريد بيئة مناسبة لشباب مجتهد يطمح للنجاح ويعشقه.
    ومن خلال مدونتك ومع كل تقدير لكم أطرح موضوعي
    لدي دراسة تفصيلية وخطة عمل وسيرة ذاتية مصورة بالكامل لجميع أعمال مشروعي منذ بداية في 1428 هجري إلي تاريخ كتبتي لكم وارغب بطرحها للموليين وأتمنا أن أجد ممول يقبل بتمويل مشروعي أو المشاركة بحصة معي أو شراكة مبنية على دعم مادي أتمنا النظر إلي الاقتصاد الحقيق لدينا فنحن شباب طموح لدينا أبداع فهل من مجيب لا أقول ألا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله أن إلي الله راغبون وأسف علي الاطاله أخي عماد المسعودي ولكم مني خالص التقدير أخوكم صالح الحربي أبو ريان …

  21. محمد ماجد قال:

    عندى مشروع ناجح جدا ولى خبرة كبيرة ولكن ار يد تحو يل المشروع الى شركة كبيرة لذلك احتاج لممول المشروع يمكن اتمامه بمبلغ مليون جنية مصرى او ما يعادله من العملات الاخرة ماذا افعل علما باننى لدى ضمانات كافيه

  22. صابر قال:

    عماد المسعودي قال:
    2 يوليو 2009 عند 2:52 م

    أفضل نوع من أنواع الشراء والاستحواذ على الشركات – Mergers & Acquisitions – فمثلاً، لو أرادت ياهو التوسع في سوق المحتوى الرقمي العربي، يمكنها شراء مكتوب أو جيران.

    اخي مسعودي النجاح يحتاج الى جانب كل ماذكرته حداسة وبعد نظر
    وهذا نلاحظه جلي في مداخلتك عن مكتوب وياهو وبالفعل اشترى ياهو مكتوب كماذكرت
    بوركت اخي

  23. فهد قال:

    الاستاذ عماد مقالك رائع
    وكما قال الحربي لقد ضربت على الوتر الحساس لدينا جميعا.
    شكرا لك.

  24. [...] الناشئة يعتمد على عمر الشركة ومرحلتها، وقد سبق أن تطرقت لهذا الموضوع في السابق، فهناك فرق بين التمويل في طور الفكرة، وفي [...]

  25. السلام عليكم ايها الاخوه الكرام شكرا جزيلا لموضوعاتكم وردودكم العظيمه او ان اوضح لكم مدي يأسي من انه من الممكن ان يحصل اي شخص علي تمويل بدون اصول ثابته فأنا لدي فكره مشروع مربح بأزن الله 200% وقد بحثت كثيرأ ولم يفلح بحثي يوما برغم وجود دراسه الجدوي من مكتب استشاري لمشروعي موضح كل شيء ومدي ربح المشروع طبقا لارض الواقع ورغم ذالك لم افلح فماذا العمل ايها الاخوه الكرام هل من احد قادر علي افادتي حيث انني في امس الحاجه لهاذا المشروع لانني اتعرض الان لظروف في غايت الصعوبه وقد ضاق صدري وليس امامي غير الامل في الله هوه القادر علي كل شيء هو الذي قال للشيء كن فيكون وشكرا جزيلا لضياع وقتكم الغالي في قرائة رسالتي مع خالص تحياتي لكم جميعا وان يوفقكم الله في كل اموركم ويكفيكم بحلالة عن حرامه اخوكم ناجي nagydarwesh@yahoo.com

  26. حسين عبوشي قال:

    السلام عليكم وبارك الله فيك وادع الله ان يفرج هموم كل المسلمين واقول لكل الشباب لا تدع الياس يسيطر عليك وابدء بخطوات مدروسه واجعل لك هدفا وتوكل على الله ابدء صغيرا تكبر استخرج طاقتك وحاول مرارا ومن ثم ابحث عن طرق تمويل احبكم بالله

  27. ميدو قال:

    السلام عليكم لدي مشروع مربح ولكن أريد شريك مغربي تعبت كثيرا في الحصول على شريك وشكرآ

  28. احمد معاني قال:

    السلام عليكم
    لفتني عنوان مدونتك وانا ابحث عن مصادر تمويل ، المهم ان كافة مصادر التمويل هي للشاباب ، ولا يوجد مصادر تمويل للكهول ،ههههههه
    هنا اشرح لك حالتي ان كان لديك حلول تمويليه لها
    انا احمد معاني من فلسطين ، كان عندي محل ناجح لبيع الهواتف النقاله ولوازمها (الموبايل) تم هدمه من قبل الاحتلال عام 2002 واصبحت مطلوبا للاحتلال لمدة 7 سنوات ثم كفو طلبهم عني ، وهنا كانت المشكله حيث العوده للحياة والعمل ،
    في الفتره التي كنت فيها مطلوب للاحتلال كنت ادرس التقنيات الاليكترونيه الصناعيه والتحكم الصناعي ، ، على امل ان اعمل في حالة كف الاحتلال عن طلبي في الصيانه وهي لا تحتاج راس مال ، ولكن اكتشفت ان الصيانه ايضا تحتاج الى رأس مال بسيط ـ حاولت الحصول على تمويل شخصي بمشاركة بعض الاصدقاء دون جدوى
    فكرت ببناء انظمة اليكترونيه وبيعها اي مشغل صغير لانتاج الانظمه الاليكترونيه والصناعيه
    ولم انجح في التمويل
    فكرت ان انشئ شركة صيانه للمصانع ولم انجح
    فكرت ان انشء شركة صيانه للمنازل والمؤسسات ولم افلح حتى الان ، اعمل الان في صيانة الالات الصناعية وخطوط الانتاج ولكن اعمل بمعدل 3-6ايام بالشهر والسبب عدم وجود امكانيات قانونيه وماليه ، فليس لدي شركة واوراق رسميه لاصدار الفواتير وايضا ليس لدي محل او سياره ، فابدو وانا ادخل لاعمل صيانه لبعض المصانع باني مجر مشرد لا امتلك المعدات ولا الامكانيات اللازمه مما يجعل صاحب العمل ينظر لي بكثير من الريب والحذر ، فمثلا عندما يطلب مني صاحب المصنع تطوير خط انتاج معين يرفض اعطائي اي مبلغ قبل الانتهاء من العمل وتجريبه ، وهذا ما يجعلني اتراجع عن قبول المشروع حيث ان امكانات الماديه معدومه
    بالمناسبه ، عمري 51 سنه وعندي 8 اطفال
    هههههه
    هل لديك حل لهذه المعضله
    تحياتي

  29. غالب قال:

    الــــسلام عليكم ورحمة الله
    بــــكل إختصار عشان ماأطول عليكم وعلى نفسي والله العظيم تعبت من كثر ماأنا جالس ادور على تمويل ولاكن للأسف …..بالرغم إن أفكاري جدا
    رائعة وبدايتها تكون بسيطة جدا وحسب دراسة الجدوى اللي أنا مسويها
    يكون بعد أول سنة بعد السته شهور الأولى أكون سددت التمويل ومن دراسةالجدوى أيضاتطوير المشروع بشكل رائع جدا ومنها أيضاتدريب وتأهيل الشباب خريجي المعاهد المهنيه وعلى الشرط لأني قبل كذا وضفت 4شباب
    خريجين وعندهم شهادات خبره كمان وللأسف الشغل كله ع راس الأجنبي وهم شهادات وبس ….ومن أفاري التطويريه التعاقدمع بعض الشركات والجهات الحكوميه ووووووالخ ولاكن ذهبت أفكاري سدى والسؤال هل فيه جهه داعمه صدق ولا أرتاح وأخلي الفلسفه وأدور وظيفة وبس ؟على فكرة نسيت أقولكم أن مشروعي لايوجد مثله إلاإثنين في المنطقة كلها وأنا إنشاءالله الثالث وبصير الأول وبجدارة لأن الأفكار اللي عندي على المدى البعيد القريب ماهي عندهم يعني راح أكون متميز وبقوه وإلى اللقاء

  30. رضوان علي مصلج الزمزمي قال:

    رأس المال هو العقل قبل المال ما فائدت المال اذا لم يشغل ويجني الارباح حتى ولو الربح البسيط يتراكم مع مرور الوقت ويصبح مال كافي لبنا اظخم مشروع العمر

  31. [...] الأعمال يتبعوه هذه الأيام. الكل يطلب مبلغ يتناسب مع فئة المستثمر، فلو كان مستثمر Angel Investor وقد سمع أنه يستثمر بين ١٠,٠٠٠ [...]

  32. lamosh قال:

    أنا عمري 15 تتوقع في احد حيمولي مشروعي بعدين أنا بشروعي ما اعرف اسولو دراسات لكن أنا عارفة و متأكدة انو حينجح

  33. الشعيبي قال:

    بما انني مبتدا في هذه المجالات وتبادل الخبرات وبما ان تخصصي يبعد خطوات ليست بالبعيده عن هذا المجال (IT) الا انني استفيد وادخر ماينشره الاخ عماد من كنوز في هذه الشبكة (Internet) وانا لم اتي هنا مادحا , فالقصد هو حب التقرب من هذا الشخص وان اجعله مثلي الاعلى في الحياة والصبر وعدم اليأس وبما ان مجال تخصصي يبدا العد من الصفر فالصفر قيمة والمليار قيمة وانا متغير بين هذه القيم , فمسؤوليتي هي اعطاء نفسي قيمة مناسبة , ولكي التحق بركب متغير من نوع عماد المسعودي يجب ان تكون القيمة هي التعلم والتفتح واستغلال الوقت وبناء حياتي على عوامل دقيقة جدا قد تتسبب بانحراف لخطة ما او عمل , فسر التفوق والنجاح لا ياتي بالصدفه انما ياتي بالالتزام حتى بحركة الملي فلا تعلم هل تحرك سلبا ام اجابيا …. الحياة تعتمد على الحسابات الدقيقه اشكرك كثيرا استاذي العزيز فقد ايضقضت في حلم نائم وأمل اوشك ان ياكله اليأس وقد دلتيني على سوق اخر اضافة الى الانترنت وهو استغلال العقل واستغلال الطاقة البشرية , بما ان الانسان يستطيع المشي على حبل معتمدا على توازنه فان الانسان يملك طاقات هائلة لايتستغلها اشكرك من اعماق قلبي ,احاول ان احذو حذوك

  34. السلام عليكم أخي المسعودي أتمنى ألتقي فيك محتاج إستشارات في التجارة بما أنني مبتدأ ولله الحمد وقربت أوصل لنقطة التعادل بين المصروفات والأرباح صارلي سنتين ومقبل للسنة الثالثة ومشروعي خدمي جداً ومشكلتي التمويل والإدارة…….بما أنني أدير شركتي فرد فقط

    إسماعيل الوهيبي

  35. ا0096635535836نا انشأت مشروع عقاري وفتحت المكتب ولحمد لله كل شي تمام بس ابغا سياره ضروري ولم استطيع شرائها في الوقت الحالي كوني احتاج المال لامور اداريه اخرى ولاكن من بيده المساعده سياره بمقابل قطعه ارض في مشروعي السكني معمد وخطط وكل شي جاهز ؟؟؟

إكتب تعليقك