إطلاق سلسلة دُلني على السوق

انقطعت لفترة طويلة عن التدوين، كنت أكثر نشاطاً في السابق، وبالرغم من أني نشرت بعض التدوينات خلال الفترة الماضية، إلا أنها لم تكن تدوينات حقيقية، ربما مجرد مقتطفات من هنا وهناك. بصراحة الوضع في بلدي اليمن حزين ومحبط وكان له أثر كبير على نفسيتي، فكل ما كنت أقوم به هو بشكل أو بآخر لأجل اليمن، فإن ضاعت اليمن فلما العمل؟ … مؤخراً، قررت أن أخرج من قوقعة الإحباط وأن أعود إلى التدوين، داعياً الله أن يعيد الأمن والاستقرار لليمن ولسائر بلاد المسلمين. لهذا قررت أن أجعل عودتي أقوى من قبل، فبدلاً من التدوينات المتفرقة التي كنت أكتبها على شكل خواطر، سأحاول أن أبدأ سلسة تدوينات مترابطة تتحدث عن تأسيس وإدارة الشركات الناشئة لعلها تكون أكثر فائدة للشباب المقبل على مشاريع جديدة. أيضاً، قررت أن أستخدم الفيديو بدلاً من الكتابة، العالم تغير ويجب مواكبة التطور 🙂 بصراحة لا يروق لي السناب شات بتاتاً في الوقت الحالي، ولكن أعجبني كثيراً فيسبوك لايف، لهذا ساستخدمه لإلقاء التدوينات المصورة، وهو يسمح بالتفاعل المباشر وفي نفس الوقت يسجل التدوينات بشكل جيد. طبعاً أشكر الأخ محمد حارث الذي لفت إنتباهي لمميزات فيسبوك لايف عندما شاركت في صفحة ستارت أب يمن مؤخراً.

dolani

سأسمي مجموعة تدويناتي هذه سلسلة دُلني على السوق، تيمناً بالنجاح الذي حققته الكلمة التي ألقيتها في مؤتمر تيدكس صنعاء، والتي لازلت استقبل حتى اليوم رسائل وطلبات استشاره بخصوصها. لكن سلسلة دُلني على السوق ستركز بشكل كامل على ريادة الأعمال وتأسيس المشاريع الناشئة وذلك لأني مهتم بشكل أكبر في هذا المجال، وأرى أنه من أهم العوامل التي ستساهم في حل مشكلة البطالة المستعصية في الوطن العربي.

قمت بتقسيم السلسلة إلى ٣ مراحل، لأني أرى أن النصائح والتعليمات تختلف بشكل كبير من مرحلة إلى أخرى، فالتوظيف مثلاً في مرحلة التأسيس يختلف تماماً عن التوظيف في مرحلة النمو، وهلم جر. في كل مرحلة سأتحدث عن نفس المحاور، سأبدأ بإلقاء تصور عام عن المرحلة، ومن ثم أتحدث عن أهم المواضيع التي ستقابل الشركة الناشئة مثل التطوير والتسويق والتمويل، وفي ونهاية المرحلة سأتحدث عن أكبر التحديات والفرص التي ستواجه فريق العمل فيها. وفي كل مرحلة سأتحدث عن نفس المحاور من جديد وإنما بطريقة مختلفة من منظور المرحلة الجديدة، بحيث يدرك القارئ أهمية التغييرات التي ستطرأ على الشركة الناشئة والتغييرات التي يجب على رائد الأعمال وفريق عمله أن يقوموا بها لمواكبة التحديات الجديدة التي تواجه المشروع.

المحاور والموضوع المحدد مقترحة في الوقت الحالي وغير نهائية، ربما أقوم بتغيير تقسيم السلسلة في المستقبل. أيضاً، أحب أن استشير القراء والمتابعين، فيمكن إضافة محاور أخرى إذا كان هناك طلب كبير عليها. هل لديكم مقترحات لمواضيع يمكنني التحدث عنها؟

موعد التسجيل المباشر على فيسبوك سيكون اسبوعياً كل يوم سبت، الساعة ١١ صباحاً بتوقيت القاهرة. سأحاول الألتزام بالموعد قدر الإمكان بشكل أسبوعي وفي نفس الوقت، وسيتم عرض الفيديو على صفحتي على فيسبوك.

أخيراً، أترككم مع الجدول المقترح، وقد قمت بتحديد موعد التسجيلات المباشرة التي ستتم في المرحلة الأولى، حيث أنني قد أحتاج لفترة راحة بعد إنهاء تسجيلات مرحلة التأسيس. طبعاً سيتم نشر كل التسجيلات على مدونتي، لكن ميزة حضور التسجيل المباشر إنه سيسمح للمتابعين التفاعل معي وستكون هناك فترة مخصصة للأسئلة والإجابة. مدة كل تسجيل ستكون بين ١٥ دقيقة كحد أدنى و٣٠ دقيقة كحد أقصى إنشاء الله.

 

مرحلة التأسيس – Seed Stage

الحلقة (١): مقدمة عن سلسلة دُلني على السوق ـ ١٠ سبتمبر
الحلقة (٢): تصور عام عن المرحلة ـ ١٧ سبتمبر
الحلقة (٣): الفكرة والنموذج الربحي – ٢٤ سبتمبر
الحلقة (٤): فريق العمل ـ ٨ أكتوبر
الحلقة (٥): المنتج – ١٥ أكتوبر
الحلقة (٦): التمويل ـ ٢٢ اكتوبر
الحلقة (٧): التسويق ـ ٢٩ اكتوبر
الحلقة (٨): المبيعات ـ ٥ نوفمبر
الحلقة (٩): التخطيط الاستراتيجي – ١٩ نوفمبر
الحلقة (١٠): تحديات وفرص المرحلة – ٢٦ نوفمبر

في المستقبل وبعد التأكد من أن هناك اهتمام في السلسلة من قبل رواد الأعمال وأن الحلقات حققت الفائدة سأقوم بتسجيل حلقات خاصة بالمرحلة الثانية وهي المرحلة المبكرة، ومن ثم المرحلة الثالثة وهي مرحلة النمو.

هل لديكم مواضيع مقترحة غير المذكور أعلاه؟ هل هناك أقتراحات لتطوير الفكرة وتحقيق فائدة أكبر للمتابعين؟  ويمكنكم متابعتي على صفحة الفيسبوك الخاصة بي هنا.

للتأكيد، موعد التسجيل المباشر هو الساعة ١١ صباحاً بتوقيت القاهرة كل يوم سبت، وسيتم نشر التسجيلات لاحقاً على صفحتي وفي المدونة هنا.

9 تعليقات لـ “إطلاق سلسلة دُلني على السوق”

  1. […] لمتابعة الحلقة ٢، يمكن تسجيل اهتمامك هنا. كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  2. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  3. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  4. يقول رائد:

    رائع جداً اخي عماد، أنت أفضل شخص يمكن ان يتحدث عن هذه المواضيع من خبرتك الشخصية وسأكون متابع دائم إن شاء الله

    لفت نظري موضوع Business Model Canvas وهو أداة مهمة لكل رائد اعمال في بداية مشواره مشروحة هنا بالكامل بالعربي https://goo.gl/cfV6WM

  5. يقول ياسر الخضيري:

    بالتوفيق اخ عماد.

    اليمن بحاجة إلى شباب و ناس مثلك لهم توجهات تنمية و تعليمية

    طبعا الأمور محبطة ولكن راجعوا التاريخ. انظروا إلى قصص النجاح. في دول وافراد كانوا يعيشون لحظات اسوأ واخطر، ومنهم من كان يعتقد انه شعبه او بنو عقيدته مكروهون و معرضون للتهميش

    مالك كنتاكي،كان يسوق لفكرته وهو في ال60 من عمره
    فكرة ارامكس وفيدكس كانت فاشلة بحسب كل المقاييس مع ذلك انظر اين وصل هذا القطاع باكمله الان في اقل من 40 او 50 عام

    أتمنى أن تتوجه طاقات الشباب الفكرية في تطوير الذات وافادة المجتمع وتسهيل أمور الناس المتأزمين، سواء كانت طاقة شمسية او تعليم الخ…

  6. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  7. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  8. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

  9. […] كما يمكنك الإطلاع على كافة الحلقات والجدول الكامل للسلسلة هنا. […]

إكتب تعليقك