ما معنى كلمة Bootstrapping

لديك فكرة وخطة لتنفيذ مشروع، لكنك تحتاج إلى رأس المال. طبعاً ستحاول إقناع مستثمر  أو جهة حكومية بتمويلك، أو الدخول بشراكة مع شخص لديه رأس مال كافي. لكن الحصول على التمويل ليس بالأمر الهين، والكثير من الشباب يبقى في طور الفكرة لأنه لا يستطيع إقناع هذه الجهات بالتعاون معه. إذا، ما هو الحل؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب أن يتخذها رائد الأعمال في ظل غياب التمويل؟

إن الخيار الأمثل في مثل هذه الظروف هو Bootstrapping، أي البدء في تطوير الفكرة وتكوين الشركة بالمال الخاص عن طريق استخدام اختصارات تساعد في تخفيض التكاليف. فمثلاً بدلاً من استئجار مكتب يتم العمل من إحدى غرف المنزل، وبدلاً من الاستعانة بموظفين ومستشارين يتم الاستعانة بأصدقاء وأقارب، وبدلاً من تطوير منتج يقوم بتقديم 10 خدمات مميزة، يتم تطوير نسخة أولية منه تقدم خدمة واحدة فقط. طبعاً إن كنت تحلم ببناء أطول برج في العالم، أو مصنع طائرات، أو أحدث هاتف محمول، وينقصك رأس المال فهذا الاسلوب التنفيذي لن يناسبك لأنه يتناسب فقط مع المشاريع التي تتطلب رأس مال صغير، والتي تحقق أرباح عالية. وعادة ما تكون هذه المشاريع في القطاع المعرفي، حيث يتركز الإنتاج على الجانب الذهني والفكري مثل البرمجة والهندسة والتصميم والإبتكار.

نقرأ كثيراً عن قصص شركات تقنية عالمية بدأت في دور أرضي أو في سكن جامعي أو في جراج سيارات، مثل Yahoo و Google و Dell، وحقيقة فإن مثل هذه الشركات بدأت كفكرة، ولما يأس أصحابها من إقناع المستثمرين بتمويلهم، لم يندبوا حظهم ويتهموا حكوماتهم بالتخلف، بل بدأوا بتنفيذ أفكارهم على أرض الواقع باستخدام مالهم الخاص (قليل جداً)، وباستخدام وقتهم وجهدهم (كثير جداً). إننا بحاجة ماسة لإتباع هذا المنهج التنفيذي فقد أنتظرنا الممولين والمستثمرين طويلاً، ويمكنني أن أجزم بأن من يقرر الإنتظار سينتظر حتى يرى فكرته على أرض الواقع ويقول لقد كانت لدي نفس الفكرة !

13 تعليقا على “ما معنى كلمة Bootstrapping”

  1. صحيح أخي عماد الكثير من الشركات بدأت من الشيء البسيط
    لدي إيمان تام بأن رأس المال ليس بالامر الأهم مقارنة بالمعرفة knowledge من ناحية الادراك بماهية المشروع ودراسته والقدرة على تسييرة بالشكل الصحيح والسليم والثقة بتحقيق النتائج.

    كذلك الشخص الذي يدفع من جيبه يزيد اهتمامه اكبر بنجاح المشروع وليس كالشخص الذي يحصل على التمويل من جهة أخرى لأنه يعرف أنه تعب من أجل الحصول على هذا المال.

  2. صحيح استاذي عماد كل الشركات العملاقه الان بدات بفكرة وغرفه في منزل او جراج بيت وشكرا علي المعلومة وكنت اطمع منك ان تدلنا اكثر علي هذا المفهوم وان وجد دليل معرفي اليه او مواقع تنصحنا بزيارتها للاستزاده عن هذا المفهوم وشكرا لك مرة اخره يا استاذي

  3. أخي ماجد، أعجبني رأيك بخصوص اهتمام رائد الأعمال عندما ينفق من ماله الخاص.. بالفعل نقطة مهمة.. والكثير من المستثمرين ينتبهوا لها. فالمستثمر لا يريد الاستثمار في فكرة لم ينفق عليها صاحبها قرشاً، لكنه يتحمس عندما يجد أن صاحب الفكرة قد أنفق كذا ألف في تطويرها و10 أشهر في العمل عليها.. فهذه دلائل على جدية رائد الأعمال وعلو همته.

    أخي أيمن.. أحاول أن أضع في مدونتي رؤوس الأقلام وأترك الفرصة مفتوحة أمامك للبحث عن بقية التفاصيل في بحر الإنترنت 🙂

  4. شكرا أخي عماد

    كلماتك صحيحة وموفقة ,, وسبحان الله هو الكامل ،، من عنده فكرة لا يوجد عنده مال ،، ومن عنده مال لا يعرف أين يستثمره ،، ومن عنده فكرة ومال لم يجد المنفذ.

    الناجح من حاول توفير القدر الأدنى من كل عامل.

  5. آخر سطر يصف تماما ما حدث لي أنا وصديقي أيمن ….فسرعة تنفيذ الفكرة ونقلها إلى حيز الواقع أمر أعتقد أنه جزء مهم من ريادة الأعمال ….ومن ناحية أخرى فإن التركيز على المجهودات الذاتية أو المحيطة أمر و إن كان صعبا في بعض الأحيان إلى أنه السبيل الأقرب إلى التنفيذ …

  6. السلام عليكم ورحمة الله

    إعتقد أن وجود التمويل فقط لا يضمن النجاح ويوجد أمثلة لشركات أمريكية ناشئة لديها مشاريع تبدو ممتازة وحصلت على تمويل من مستثمرين بعشرات الملايين وقد إنهارت تماماً خلال عامين ولم تستطيع تسديد أي جزء من إلتزاماتها.

    وكذلك عدم وجود التمويل والإعتماد على الجهد الذاتي لا يضمن النجاح ولكن يضمن عدم الخسارة والدخول في ديون. والأمثلة التي لدينا من جوجل أو ياهو أو دل تعتبر حالات نادرة الحدوث وربما كل خمسة أو عشرة سنوات نشاهد عملاق يبرز في أمريكا من وسط مئات الألاف من شركات الشباب الناشئة ولكن المفارقة أننا لم نشاهد مثل تلك الأمثلة في أي دول أخرى متقدمة مثل اليابان أو أوروبا.

    لا توجد به أسباب واضحة ومؤكدة للنجاح أو الفشل ولهذا أقول أن الموفق من وفقه الله وأجمل نصيحة في هذا المجال هي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم (إستعن بالله ولا تعجز) فتلك هي أفضل وصفة للنجاح .. فقط علينا بذل الجهد ولا ننسى التوكل على الله.

    والله ولي التوفيق
    حاتم الطاهر

  7. السلام عليكم

    في الحقيقة معظم الخطوات التي ذكرتها أنا قمت بها في أول مشروع لي ولما حان وقت التطوير والانتقال على أرض الواقع كان رأس المال الضعيف عقبة كبيرة بالإضافة إلى العولمة الجشعة ففشل أول وثاني وعاشر مشروع وعندما قررت عمل مشروع أخير قبل أن أيأس نهائيا نجحت ولله الحمد.

  8. تمام أخى ..فالكل يعلم أن شركة جوجل العملاقة ظلت سنتين دون اى ربح مادى جراء مشروعها المتطور ومع ذلك لم ييأسوا وحققوا نجاحات باهرة لم تحققها شركة على مستوى العالم مثلهم..

  9. جزاك الله خيراً
    دخلنا مشروع كبير وانتظرنا حوالي 3 أشهر نزور بنك للتنمية لدينا في إحدى الدول الخليجية، وكدنا أن نخسر المشروع لو لم يكن التأخير من قبل الزبون… الله حفظنا والله … ولكي تعلمت الكثير من هذا المشروع ولم نحصل على باقي المبلغ إلى الآن… دعواتكم أخواني.

    وأنصح سماع My Poor Dad & My rich Dad قبل بدء المشروع أو حتى بعد البدء حيث أنه جداً مفيد وتوجد نسخة صوتية لسماعه في طريقك إلى العمل كل يوم بالسيارة Audio Book و نسخة مطبوعة مختصره باللغة العربية.

  10. رائع تعريفك وجدت معنى للكلمة التي تدور دائما في ذهني – bootstarpping قد تكون طريقه لتلافي الضغوط الكثيرة في حال الحصول على تمويل وتخطي مرحلة التأسيس للفكرة والمشروع بهدوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *