aqarmap.com – من مشكلة إلى فكرة إلى مشروع

حاولت في عام 2008 شراء قطعة أرض في بلدي الحبيب اليمن عبر الإنترنت، وبالرغم من وجودة عدة مواقع عقارية إلا أنني واجهت صعوبة بالغة في إيجاد قطعة أرض في المنطقة المفضلة لدي. وبعد عناء طويل، وبسبب عدم تواجدي في البلد، اضطررت إلى توظيف شاب لكي يقوم بتفقد الأراضي المعروضة في المواقع والتأكد من موقعها وتصويرها لي وأيضاً تحديد موقعها تقريباً باستخدام برنامج جوجل إرث. وللأسف كان العمل شاق جداً، فأضطر للاعتذار مني ولم يستطع المواصلة، لهذا قررت تأجيل عملية الشراء إلى أن أعود إلى البلد.

بعد يأسي من عملية البحث عن عقار مناسب عبر الإنترنت قررت أن أحول هذه المشكلة إلى فرصة، فبالتأكيد هناك فجوة كبيرة في هذا المجال. لهذا قمت بتقصي الموضوع وبحثت عن أفضل المواقع العربية العقارية لكي ألتمس جودة خدماتها، فوجدت أن أشهرها عبارة عن منتدى، وأغلبها مواقع غير حديثة تنقصها الكثير من الخدمات. أيضاً، وجدت أن أغلب الحوار بين البائع والمشتري يتمحور حول نقطتين: الأولى وبدون شك هي السعر، والنقطة الثانية هي موقع العقار تحديداً. لهذا، اضطر بعض العقاريين إلى أخذ صور عبر جوجل أرث لتحديد موقع العقار بشكل أفضل، وكانت هذه الصور مفيدة جداً. عندها، ولدت فكرة عقار ماب.

قضيت أكثر من سنة كاملة، أخطط للمشروع مع الأخ أحمد عبدالمولى والأخ محمد حارث، وبدأنا برسم خطة العمل التي شاركنا من خلالها في عدة مسابقات عربية، ومن ثم أنتقلنا إلى مرحلة البحث عن مستثمر، ولكن للأسف كان الحصول على مستثمر جاد أمر شبه مستحيل. ولكننا لم نتذمر ولم نتوقف وإنما أتجهنا إلى التمويل الذاتي – Bootstrapping – وبعون من الله سبحانه وتعالى، استطعنا إكمال المشروع وتم إطلاقه بشكل رسمي.

طبعاً، يمكنني أن أطيل عليكم لأخبركم بمميزات المشروع من دمج لخرائط جوجل مع استعراض العقار باستخدام يوتيوب وإشهار باستخدام تويتر وفيسبوك، ناهيك عن إمكانية تحويل العملات، والمساحات، ولغة المحتوى بشكل آلي وسريع.. لكني أفضل أن أترككم مع الموقع لكي تتصفحوه وتستفيدوا منه..

http://www.aqarmap.com

21 تعليقا على “aqarmap.com – من مشكلة إلى فكرة إلى مشروع”

  1. من مشكلة الى فكرة الى مشروع يبدو ان هذا السناريو تكرر مع غيري اي اني عشت تلك التجربة تماما .
    فكرتي الان قيد التخطيط, فقط ينقصني فريق تقني و دفعة مادية و سانطلق باذنه تعالى.
    من شان فكرتي انعاش القطاع التقني في الوطن العربي بشكل كبير و لتدويناتك شان في تحفيزي فانا مدين لك على كل حال.
    و لك جزيل شكر نحتاج هكذا خدمات بهذه الخصائص اقصد عقار ماب.

  2. شكراً فادي..

    kmusaied برمجت جزء صغير من الموقع فقط.. مجال اختصاصي.. وهو قواعد البيانات، والباقي تم من قبل فريق العمل وأيضاً شركة Sama Plus

  3. الله يوفقكم

    مشروع رائع وفكره رائعه
    تصميم الموقع جذاب والترتيب ممتاز

    لكن عندي سؤال
    انت تكلمت عن التمويل الذاتي.. في ماذا تحتاجون مستثمر للتمويل وكم كلفكم الموقع الآن ؟

  4. صديقي العزيز عماد
    الموقع رائع جداااااااا
    واتمني لك التوفيق والنجاح
    وربنا يوفقك

  5. أخي عبدالله..
    بالنسبة لتكلفة المشروع للأسف لا يمكنني مشاركة هذه المعلومة في هذا الوقت.
    لكننا كنا بحاجة لمستثمر من أجل تكاليف بدأ المشروع من تأجير مكتب، وتوظيف فريق عمل ودفع رواتب، وتسويق المشروع، وتغطية تكاليف السفريات وغير ذلك… استخدامنا للتمويل الذاتي، أجبرنا على التنازل عن بعض مواصفات المشروع والبدء بنسخة بسيطة، وأيضاً حصر قدرتنا على إطلاق حملة إعلانية كبيرة عند الإطلاق.. لكننا متوكلين على الله وواثقين من قدراتنا.

    الدكتور وائل،
    حياك الله وأبقاك.. شكراً على كلماتك اللطيفة

  6. السلام عليكم عماد

    انا اسامة الشامي من اليمن …

    كنت بإنتظار الموقع من فترة .. اود شكرك على المجهود الرائع .. لك ولمحمد حارث وكل العاملين على المشروع وبإنتظار المزيد منكم …

    تجربتي دعتني إلى البدء في الإستخدام وعرض منزل ( جدي ) للبيع في الموقع …

    ومع الحماس قمت بتصميم شعار للموقع على أمل أن ينال رضاكم …
    لقد تقدمت بشعار لموقع راس براس ولكنكم توقفتم مؤقتا عن تطوير الموقع لذا شرعت من الأمس بجمع الأفكار عن الموقع ( عقار ماب ) وابتكار شعار مناسب .. انا اعجبني تصميم الشعار و آمل أن يعجيكم كذلك على أية حال ,,, اليكم رابط الصورة :

    http://fc04.deviantart.net/fs70/o/2010/120/0/b/0b66b7ab9b2d6240a4b050dfd440ea6d.jpg

    ارجوا الرد على الرسالة في البريد سواء بالرفض او القبول ..

    شكرا لك ….

  7. والله اخي عماد احييك علي مشروعك الجديد وايضا مبارك عليك 🙂
    وتقريبا نفس السيناريو لموقع الروبوت يعني معتمد علي نفسي بالتمويل والأفكار وبدأت بشئ بسيط وحاليا اعكف علي التطوير وأنا كان ينقصني التمويل المادي حتي اوفر طاقم عمل من مطورين او إداره سريعه للموقع ومتابعة وإعلانات ولكن احاول وإن شاء الله اخرج بالنسخة الأخري من الموقع بخلال فترة قريبه والتي اطمح بها ان يكون للموقع شأن اكبر وتطويرات كبيره 🙂
    حتي اشعر بأنني صنعت شئ يستحق ان اعلن عنه 🙂
    بالتوفيق ودعواتكم

  8. أخي أسامة سأتواصل معك بالبريد

    أخي حسين شكراً.. أنصحك بتكوين فريق عمل بدون دفع رواتب.. حاول إيجاد شركاء تعطيهم نسبة من الشركة مقابل الجهد.. لا تحاول تنفيذ المشروع لوحدك.. اليد الواحدة لا تصفق

  9. بالبركة يا عماد, الموقع جميل و خفيف و مفيد بلا شك:)

    خبرنا اكثر عن النموذج البرحي او البزنس مودل للموقع؟

    الان كل ما تحتاجه هو التسويق ولا شيء غير التسويق .. و هناك عدة طرق … من اكثرها رواجاً هي طباعة بروشورات بكمية كبيرة جداً و نشرها في كل مكان ..(على اساس انك تريد الابتداء و التركيز على اليمن)

    و لكن بما انكم شغالين على مبدأ الbootstrapping .. و بما ان طباعة البروشورات راح تكلف (حتى و لو كان المبلغ بسيط نسبياً), انصحكم بالاتجاه شخصياً الى مكاتب الوساطة العقارية بالتحديد و الاجتماع معهم و عرض فكرة الموقع عليهم و كيف سيستفيدون منه بإدراج ما عندهم من عقار في الموقع و كيف يمكنكم الوصول الى الناس بشكل مباشر. الموضوع هذا يحتاج الى وقت و جهد شخص واحد على الاقل كبداية … و الجميل ان هذا الامر مجاني اذا كان هذا الشخص من ضمن فريق العمل:)

    ابدأوا بمكتب وساطة عقارية كبير الحجم اذا كانت لكم معارف … اذا قدرتوا تسحبونه للموقع … صدقني بقية الشركات الصغيرة و المتوسطة راح تتواجد بشكل تلقائي … هذه الشركات هي من لديها العقار و بشكل كبير و لا تعتمدون فقط على افراد المجتمع فالموضوع قد يأخذ وقت طويل.

    بالتوفيق ان شاء الله
    مرشد

  10. أخي مرشد..

    نموذجنا الربحي يا عزيزي مميز. فبينما يستطيع أي تاجر أو فرد إضافة عقاره على الخارطة مجاناً، يمكن لمن يريد ترويج وتمييز عقاره الاشتراك بخدمات الترويج والتي تعطي العقار الأولوية في الظهور على الخريطة.. لو لاحظت ستجد أن هناك عقارات تظهر مبكراً (في مستويات عالية من الخريطة)، وهناك عقارات لا تظهر إلى بعد التقريب للمدينة أو الحي. هذا جانب من جوانب النموذج الربحي، ولدينا جانب آخر سنعلن عليه في الصيف إن شاء الله.

    أتفق معك بأن كل ما علينا فعله الآن هو التسويق، ولكننا لن نركز على اليمن نهائياً، بالعكس تركيزنا سيكون على السعودية ومصر بشكل رئيسي، وبقية السوق العربي أيضاً. تطمن يا عزيزي، لدينا خطة تسويقية مدروسة بشكل تام، لا تنسى بأن هذا المشروع فاز بعدة جوائز تنافسية. لهذا تطمن، لمن نطلق حملاتنا التسويقية بعد، وستكون مميزة .. قد لا تكون ملحوظة في الإعلام.. ولكنك ستلاحظ تزايد سريع في عدد العقارات والزوار إن شاء الله.

    نصائح غالية وسيتم النظر فيها، والتوفيق من الله..

    تحياتي وشكراً على المرور الطيب

  11. موقع جميل جدا وفكرة رائعة ، وفقكم الله ..

    واقترح لكم ،، عمل صفحات خاصة ( من الممكن ان تكون هدمة غير مجانية ) للشركات ، بيحيث تضاف شعار الشركة العقارية وعنوانها الدائم ,,, وصفحتها الخاصة

  12. ربنا يوفقكم ويكتب لكم النجاح…

    كم يسعدنى الفكر العربى….كما ذكر الكثير من اخواننا العمل الجماعى …العمل الجماعى..

    والله اخى كدت ان ابكى عندما قلت اليد الواحدة لا تصفق …
    ببحث عن اخوة لديهم رغبة فى العمل الجماعى ولم اجد حتى الان..اخشى ان ينتابنى اليأس والتكاسل عن تنفيذ افكار لدى بسبب ذلك الداء العربى الصعب..
    ربنا يكتب لكم لكم التوفيق والتميز واستمرار المشروع وان يُكلل بالنجاح ..

  13. السلام عليكم ..
    فكرة رائعه جدا
    اليك اقتراحاتي
    تعاقدوا مع شركات عقار بأن تعرض عقاراتها على موقعكم
    بحيث انه تخصص صفحه خاصه للشركه بأن تعرض عقاراتها عل موقعكم وتكون ارباحكم على كل ارضيه بنسبه معينه كسماسره ولكن بشكل حديث
    يعني المشتري لن يدفع الا قيمه الارض او ما ترونه مناسبا
    ايضا يمكنكم الاستفاده من الاعلانات في تطوير الموقع يعني مع الزمن سيصبح الموقع مجانيا ولن تدفع ريالا من جيبك على الموقع
    ولكن ان تكون الاعلانات مفيده مثلا عن عقارات او اي شيء مشابه
    كنظام الصحف الاعلانيه من يريد الاعلان عن ارض مثلا يقوم بدفع قيمه الاعلان اما المتلقي فلن يدفع شيئا يعني تخصص صفحه اعلانات كالمبوبه مثال اعلاني:
    لدي ارض في اليمن -صنعاء شارع الصفر للتواصل 000000
    وهكذا

  14. السلام عليكم فكرة رائعة جدا
    لدي اقتراح عليك أخي المسعودي
    الإقتراح يتمتل في برمجة موقع مشابه لموقعكم و لكن باللغة الفرنسية و الانجليزية
    موجه للبلدان الأوروبية

    و أتا مستعد لأي راي أو إقتراح منك أخوي
    شكرا
    منتظر ردك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *