الأردن – وادي السيلكون العربي

كنت أظن بأن دبي ستكون النسخة العربية من وادي السيلكون الموجود في ولاية كالفورنيا الأمريكية، فبعد انطلاق مشروع مدينة دبي للإنترنت وأفتتاح فروع الكثير من الشركات التقنية الشهيرة مثل: مايكروسوفت، وياهو، وسيسكو، وأوراكل، وغيرها.. توقعت بأن هذه الكتلة التقنية ستسبب ظهور شركات عربية ناجحة في دبي. ولكن خاب أملي عندما أكتشفت أن معظم المكاتب الموجودة في دبي تهتم بالمبيعات أو خدمة العملاء وليس في البحث والتطوير. الآن، بدأنا نسمع عن قرى وواحات تقنية في كلً من السعودية وقطر ومصر وبقية الدول العربية.

لكني بصراحة أرى جلياً بأن الأردن تتصدر بقية الدول في نيل هذا اللقب بجدارة. لعل النجاح الآخير الذي حققته الأردن في المجال التقني هو صفقة مكتوب مع ياهو والتي يعتبرها الكثير من خبراء الإنترنت العرب فاتحة خير لبقية الشركات وشعاع الأمل لمستقبل التقنية العربية. ولكن الحقيقة أن لدى الأردن المكونات الرئيسية لإنشاء بيئة ريادة أعمال تقنية ناجحة. فالموارد البشرية المؤهلة متوفرة، والمبرمجين والمهندسين الأردنيين لا يستهان بقدراتهم، والدعم الحكومي الذي يتصدره مركز الملكة رانيا للريادة فعال جداً، وهناك شركات استثمارية متخصصة في مجال التقني تتمركز في مدينة عمان.

بصراحة أنا متفاءل جداً بمستقبل القطاع التقني في الأردن. ولا شك أن هناك منافسة شديدة من قبل مصر والسعودية والإمارات، ولكن تبقى النتائج الملموسة هي الحكم، وسنرى خلال الفترة القادمة أين سيستقر لقب وادي السيلكون العربي.

5 تعليقات على “الأردن – وادي السيلكون العربي”

  1. أخي محمد فوزي،

    نعم المنافسة حامية الوطيس حالياً, والشباب العربي مندفع بقوة نحو الاستثمار وريادة الأعمال في القطاع التقني. قابلت خلال هذه السنة الكثير من الشباب المبدع من كافة الدول العربية، وبصراحة هناك أمل كبير.

  2. اولا احيك على موضوعك واوفقك بشدة بخصوص الاردن , حيث اصبحت الدولة العربية الاولى في مجال البرمجيات تليها مصر , فقد استطاع الاردنيون اثبات جدارتهم في هذا المجال اما بخصوص الخليج العربي فسيظل سوق المنتجات نظرا لعوامل عديدة, ولايعني عدم وجود الاهتمام بالتقنية بل بالعكس هناك اهتمام كبير ونوابغ عدة لكن يظل الاردنينن و المصريين الصدارة اعتمادا على نقطة البداية, وتاتي دول الخليج واعني هنا بالسعودية والامارات بعد تلك الدول من بين الدول العربية ككل
    تحياتي لك اخ عماد

  3. كلام سليم .. و منذ فترة كنت اتسائل عن الاسباب بالتحديد .. و اعتقد انها تختصر كما ذكرت يا عماد في التالي: هناك عدد من شباب البلد المهتمين و المتخصصين في هذا المجال (موارد البحث و التطوير) + دعم حكومي او لنعطيه تسمية افضل و نقول انه دفع حكومي + مستثمرين (رأس مال جريء, يعني سوق للبيع و الشراء رغم صغره النسبي الآن).

    كلامك صحيح عن مدينة دبي للانترنت, التركيز هنا ليس على البحث و التطوير و اعتقد ان هناك بعض الاسباب التي يمكن تغييرها اذا كانت الارادة او الاولوية موضوعة فيها ..

    اولاً الموضوع يجب ان ينبع من اهل البلد .. في الامارات ليس هناك اهتمام كبير في البرمجة و التطوير بين الاماراتيين بل ان المناهج لا تدفع لهذا الامر خصوصاً انه ليس هناك طلباً كبيراً على البرمجة و التطوير في السوق .. تجد ان المناهج تتركز نوعاً ما على متطلبات السوق فقط و البرمجة ليست اولوية .. فيتخرج الطالب في اغلب الاحيان غير متخصص في البرمجة انما درسها دراسة عادية .. و قد جربتها شخصياً … المعرفة و الخبرة البرمجية عندنا نادرة و البحث عن اماراتي متخصص امر متعب للغاية, اما بقية الجنسيات و بالاخص الهنود فموجودين بشكل كبير

    لماذا يعتبر هذا عائق؟ اعتقد انه يعتبر عائق مادي .. يعني اذا كنت بتستقطب مبرمجين من الخارج فان هناك تكاليف اخرى غير الراتب الذي سيتحمله صاحب الشركة (مثل السكن و المواصلات و غيرها) و هذا يرفع من تكلفة الموظف الذي لا يشارك بشكل مباشر في المبيعات, خصوصاً ان السكن في دبي بالتحديد ليس رخيصاً …… البحث و التطوير يحتاجون مصاريف بدون عائد مباشر و سريع .. فليش الشركات تستأجر مساحة مكتبية بسعر مرتفع فقط لملئها بمبرمجين؟ فتجد ان الشركات تريد التقليل من هذه المصاريف فتبتعد عن الاماكن الغالية (يعني فريق التطوير ليش يكون في دبي؟ خليه يكون في الهند ارخص! خليه يكون في مصر ارخص! خليه يكون في الاردن ارخص!)

    هل هناك حل؟ نعم هناك حلول .. يمكن استقطاب مبرمجين بتكلفة اقل (من الهند مثلاً, او مبرمج مبتدئ و تدريبه محلياً في الشركة .. الامثلة موجودة) بالنسبة لسكنهم؟ هناك مناطق خارج دبي مثل الشارقة و عجمان يمكن ان تستخدمها الشركات لسكن موظفيها (صح ان المسافة و الزحمة متعبة و لكن عشرات الاف من الناس يقومون بهذا يومياً) او حتى المناطق خارج مركز المدينة صارت اسعارها ارخص اليوم …

    المساحات المكتبية غالية؟ صحيح و هذا عائق و لكن حجم العرض القادم من العقارات الجاهزة سيهبط بالاسعار بشكل يناسب عدد اكبر من الشركات … بل و يمكن البحث عن اسعار مناسبة خارج مدينة دبي للانترنت و خارج مركز المدينة و الامثلة موجودة و يكن استغلال المساحات بشكل امثل و انسب ..

    هناك حلول .. و لكنها تحتاج الى جهد و وقت و بحث و تجربة و صدعة راس:) يعني الجو غير مرحب بالموضوع و الناس تبحث عن السهل و السريع خصوصاً انه موجود في مناطق اخرى!.. فتتجه الى هذه الاماكن الاخرى و يصبح تمركز فريق التطوير في دولة و فريق المبيعات و الادارة في دولة اخرى و التواصل يتم بالانترنت.

    الوضع هذا ينطبق ايضاً على المكاتب الاستشارية للانشاءات… تجد ان موظفي الرسم او الdrafting لبعض المكاتب موجودين في مصر و يتم ارسال الرسومات بالاوتوكاد عن طريق الانترنت! الموضوع ارخص بكثير بهذه الطريقة:)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *