اكتوبر سكوير

من أهم العوامل التي جعلتني أدرك حجم الفرصة التجارية في السوق المصري هو مروري على كبري اكتوبر في أول يوم لي في القاهرة، فكمية الإعلانات المهولة التي تحيط بالجسر وحجم اللوحات وأسماء الشركات المعلنة كأن مؤشر لاهتمام كل هذه الشركات بتثبيت ماركتها في دماغ المستهلك المصري. كوبري اكتوبر بالنسبة لمصر أشبه ما يكون بـ Times Square بالنسبة لأمريكا من حيث كثافة الإعلانات وتمركزها، والسبب يعود لأن هذا الجسر يعد محور رئيسي لتنقل المصريين في وسط القاهرة، وأيضاً يتميز إذا ما فكرنا بعقلية تسويقية بدوام الازدحام وبطء حركة المرور عليه.

Octoberكوبري اكتوبر، القاهرة

Timesتايمز سكوير، نيو يورك

قررت الاسبوع الماضي أن أحصي عدد اللوحات المحيطة بالجسر، فبدأت العد من حي المهندسين وتوقفت عند بداية مدينة نصر، أي أن هناك لوحات لم استطيع أن أضمها لعملية العد، لكني لا أتوقع أن عددها كبير. المهم، إجمالي عدد اللوحات هو ٣٢٨ لوحة، طبعاً هذه اللوحات الكبيرة فقط، لم أعد اللوحات الصغيرة الجانبية لأنها بالتأكيد أكثر بكثير. تكلفة تأجير هذه اللوحات يتراوح بين ٤٠٠,٠٠٠ جنيه مصري و١,٠٠٠,٠٠٠ جنيه مصري (متوسط التكلفة ٧٠٠,٠٠٠ جنيه، أي ١٠٠,٠٠٠ دولار أمريكي). أي أن حجم الإعلانات التي يتم إنفاقها على كوبري اكتوبر فقط هو ٣٣ مليون دولار أمريكي سنوياً.

لماذا كتبت هذه التدوينة؟ لا أدري، ربما لأني أحب عالم الإعلانات والتسويق 🙂

9 تعليقات على “اكتوبر سكوير”

  1. الاخ عماد المسعودي ,

    لديك شدة ملاحظة وربط قوي . صدقني كثير مروا من فوق الكبري لكن لم يلاحظوا مالحظت . والاقوي من ذلك عملية حساب قيمة الاعلانات علي الكبري .

    حاليا انا اتبع خطواتك الي قمت بتقديمها في TEDx Sanaa .

    الغريب تخصصك في الجامعة بعيد كليا عن علم التجارة ولكنك ناجح في التجارة .

    اخيرا تحياتي لك وكما قال الرسول صلي الله غليه وسلم : الايمان يماني والحكمة يمانية . وكلامك حكم

    اخوك عبدالله الحارثي
    السعودية

  2. فعلا تعتبر مكان استراتيجي جداً، ولهذا ايضاً نجد فقط كبرى العلامات تعلن على هذه اللوحات بسبب التكلفة العالية. نفس الامر في لندن في بيكادلي سركس.

  3. اضن ان سبب تدوينك لهذا الموضوع مبعثه حالة الاكتئاب الاقتصادي الذي تعيشه معضم الدول العربية رغم كل ما نملكه من امكنيات و عقول متطورة و الدليل امامنا فقوة الملاحضة لديك جيدة، فكم من تفاحة سقطت قبل نيوتن و لم يهتم الناس الا بأكلها .لكن فعلا المنظر جميل جدا

  4. فعلا الكلام دا موجود بس للأسف مافيش استغلال صحيح من فلوس الاعلانات ومافيش تطوير , كل التفكير دلوقتي في المليونيات والخراب 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *