تسهيلات للشركات المنزلية

لا أدري ما مدى سهولة تأسيس الشركة في مختلف دول الوطن العربي، ولكني أذكر أنه في الماضي البعيد كان الأمر شبه مستحيل ويتطلب رأس مال كبير، ووساطات، والخوض في إجراءات طويلة.. وخلال العشرة أعوام الماضية، لاحظنا تحسن في سرعة إنشاء الشركات، فأصبح من الممكن تأسيس شركة فردية خلال أيام معدودة.. لكننا بحاجة إلى المزيد.

سؤال للقراء: في بلدك، هل يمكنك تسجيل شركة تجارية منزلية؟ أي لا يوجد لديك مكتب، بل يتم إدارة الشركة من المنزل؟ أعتقد بأن على كل الدول العربية السماح للأفراد بتسجيل شركات منزلية لخفض التكاليف التأسيسية والتي عادة ما تسبب إفلاس الشركة مبكراً.

أيضاً، نحن بحاجة لتسهيل فتح الحسابات التجارية بالبنوك بدون وجود رأس مال كبير. حقيقة، لاحظت أن خصخصة البنوك وارتفاع التنافس بينها ساعد في خفض الملبغ المطلوب لفتح حساب شخصي، لكن نريد أن تنتقل هذه التسهيلات أيضاً إلى الحسابات التجارية.

يجب علينا أن نستثمر في كوادرنا البشرية وأن نفتح لها المجال لتنخرط في العمل التجاري والريادي، فإن عجزنا أن توفير دعم وتشجيع لها، حري بنا – على الأقل – ألا نكون عائقاً أمامها.

8 تعليقات على “تسهيلات للشركات المنزلية”

  1. انا اتفق معك و بقوه , للاسف الشديد يا اخ عماد بان اغلب الشركات لم تعي تماما بان اقوي اصل من اصول الشركة هي الكوادر البشرية بمعني يمكن عمل تقليد لاى شئ لكسب المنافسة في السوق يمكن تقليد المنتج او النزول باكبر حملة اعلانية من الشركة المنافسة , او تخفيض الاسعار هذه الاستراتيجيات يمكن تقليدها ولكن هل يمكن عمل نسخة من البشر؟؟؟؟؟ هل يمكن تقليد بل جيتس او الرائع ستيف جوبز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟,,,,,,بالطبع مستحيل
    انا دائما اتالم من وجود تطنيش دائم لاستقطاب الكوادر الفعاله وتدريبها ,,, اليوم يتم توظيفك لحسبك ونسبك و ابن من انت و في الاخير تكون النتائج مخزية ,, لكن عندما يتم التوظيف لقدراتك و مؤهلك وفي بعض الاحيان لانك انسان تملك نظرة مستقبلية واضحة تكون النتائج في الاخير مجدية ورائعة
    اشكرك على هذا المقال الرائع

  2. You can open a bank account for you establishment in Saudi Arabia, without having any thing (00 balance)

    And regarding the home-business you can take a photocopy of your house contract and open a commercial recode for many kinds of business.

    That is what I have to say for now.

  3. السلام عليكم

    ألا ترى ان مقالك ملئ بال…ينبغي و يقتضي و يجب و لابد. لا داعي لاعادة التذكير بالاحتياجات. العرب قادرون على تأليف كتب كامله عن ما ينبغي عمله. هل هناك شيء تستطع عمله لتغيير هذا الواقع؟ هل تستطيع مثلا ان تدعم ما تدعو اليه بان تبدأ الحديث مع بنك مثلا لتسهيل القروض و لو بشكل تجريبي؟

  4. أخي المعلق..

    بالفعل كلامك صحيح.. شكراً على تذكيري بهذه النقطة ..
    سأحاول التركيز على ما يمكنني عمله بدلاً من لفت الإنتباه إلى ما يمكن أن يكون..

  5. عرف المغرب في السنوات الأخيرة عددا من الإصلاحات في مجال ممارسة الأعمال، وتم تسهيل الكثير من الإجراءات، من قبيل خفض رأس المال المطلوب للتأسيس، توفير الشباك الوحيد لتسجيل الشركة وتقليص الفترة اللازمة للتسجيل. لكن للأسف ليس مسموحا بعد بتأسيس الشركات المنزلية، ولا بد من تأجير مكتب خاص، وهي عقبة كبيرة لأصحاب الأعمال الناشئة بحكم إرتفاع الإيجارات وما يتبعها من مصاريف تشغيلية.

  6. بارك الله فيك اخي المسعودي على سعة صدرك وتقبلك لكلام ناصحك
    وشكرا على هذه المدونة الرائعة

  7. الأردن أصدر قانون قبل فترة وجيزة بالسماح بإنشاء شركة من المنزل , وطبعا هذا قانون صدر من مركز الملكة رانيا للريادة , أتمنى أن يكون في كل دولة عربية مركز ريادة مثل مركز الملكة رانيا و أن يكون مدعوم من النظام الحاكم .
    الأردن يريد أن يصبح أكبر محتضن للشركات الريادية في الشرق الأوسط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *