كيف تحصل على وظيفة خلال 3 أيام

كنت قد كتبت تعليق على إحدى تدوينات الأخ رءوف شبايك قبل فترة حيث كان يناقش بعض التحديات التي واجهها خلال تجربة بحثه عن وظيفة في مواقع التوظيف العربية. كنت قد نسيت هذا التعليق ولم أعره اهتمام، إلا أن أحد الأخوة من الجزائر تواصل معي وأبداء إعجابه بالفكره وأخبرني بأنه استفاد منها كثيراً وقرر استخدامها للبحث عن وظيفة. لهذا، قررت أن أنشر التعليق هنا في المدونة لتعم الفائدة.

أخي شبايك،

كان الله في عونك، بالفعل مواقع التوظيف متعبة، لكني أعتقد بأن الباحث على الوظيفة عليه بذل جهد أكبر للحصول على ما يريده، فمجرد إرسال سيرتك الذاتية لأي شركة لا يكفي، فهناك 10,000 شخص قام بنفس الشيء، والحقيقة أن الشركات في الأخير لا تجد وقت كافي لتصفح جميع هذه الأوراق، فتتجه إلى أساليب أخرى مثل الاعتماد على توصية صديق أو موظف في الشركة.

أذكر بأني زرت دبي لمدة 3 أيام السنة الماضية وقررت خلالها البحث عن وظيفة فقط للتجربة، وعندما شرحت لأصدقائي فكرتي، أخبروني بأنه من المستحيل أن أحصل على أي نتيجة خلال 3 أيام فقط. لكني أتبعت أسلوب مميز استطعت من خلاله الحصول على مقابلتين شخصيتين مع شركات ممتازة، ومقابلتين هاتفيتين مع شركتين أخرى، فكيف استطعت الحصول على 4 مقابلات خلال 3 أيام فقط؟

الفكرة بسيطة جداً، إليكم الخطوات:
1. بحثت عن وظائف مناسبة لي في موقع بيت
2. اتصلت بالاستعلامات وحصلت على رقم هاتف الشركة وعنوانها – علماً بأن هذه كأنت أول زيارة لي لدبي
3. اتصلت بالشركة وطلبت من السكرتيرة تحويلي إلى شؤون الموظفين بدون شرح من أنا وما هو هدفي من الإتصال.
4. بعد وصولي إلى شؤون الموظفين أحاول اكتشاف إسم مدير التوظيف أو الشخص المسؤول عن الوظيفة. الأمر يتطلب جراءة وثقة عالية بالنفس.
5. أحياناً يكون المدير غير موجود، ولكن بعد أن أحصل على إسمه تسهل عملية الإتصال في المرة التالية، فكل ما علي عمله هو طلب تحويلي لفلان ابن فلان.
6. عندما أصل للمدير أو متخذ قرار التوظيف، أخبرته بأني أزور دبي لمدة 3 أيام فقط، ولدي اهتمام كبير بالوظيفة، وأود أن ألتقي به لمناقشة تفاصيل الوظيفة.

يا شباب، المسألة أبسط مما نتوقع، مدير التوظيف في النهاية بني أدم معاه مشكلة، وظيفة بدون موظف، فإن كنت تريد الحصول على وظيفة يجب عليك أن تسهل عملية البحث للمدير. بعض المدراء أمتعض من طريقتي الغير تقليدية، والبعض أعجبته طريقتي. لاحظ بأني لم أقل له أريدك أن تراجع سيرتي الذاتية، أو أريد أن أتقدم للوظيفة، أو أريد مقابلة، كل ما طلبته منه أن ألتقي به أو أزوره في المكتب لمناقشة الوظيفة، وخلال دقائق على الهاتف، أجد المدير يدعوني لمقابلة رسمية :)

بالتوفيق..

35 من التعليقات لـ “كيف تحصل على وظيفة خلال 3 أيام”

  1. استاذ / عماد
    شكراً على هذه الأفكار والملاحظات.

  2. ماجد قال:

    يا عماد ما شاء الله عليك اسلوبك في التعامل مع الآخرين يكسبك ثقتهم سريعاً

  3. اهلا استاذي محمود

    طرق رائعه الصراحه وممكن اخوض هالتجربه مع اني متوظف (:

    اذكر صديق لنا عمل طريقه مشابهه

    وصل للسكرتير واخبره انه جاي عن طريق فلان مع العلم انه لايعرف هالشخص
    يعني خبط الاسم من راسه
    ومشت معاه و توظف (:

  4. محمد شدو قال:

    فكرة رائعة فعلا. ربما أجربها أنا أيضاً في شيكاغو!

  5. أكرم منصور قال:

    السلام
    في الحقيقة الفكرة ممتازه جداً ……. ولاكن تتطلب ثقة بالنفس تكون عاليه جداً ولا يستطيع الكثير عملها وبالاخص الخريجين الجدود اذا ان هناك بعض الاشخاص لا يستطيع عمال المقابلة فاكيف يستطيع عمل الفكره هذه ………………….
    شكراً على هذه الخطه

  6. شغف قال:

    فعلاً تحتاج ثقة عالية بالنفس وجرأة .

    تم حفظها بالمفضلة

  7. Doaa Alshami قال:

    قد تكون الفكرة مميزة و فريده.. وريما تفيد بنسبة معينة .. و لكن الامر يختلف إن كان الشخص المقدم فتاة .. فهناك العديد من العوائق بالنسبة لنا..

    و أعتقد أنن سبب حصولك على الوظيفة استاذ عماد.. هو ثقتك العالية جداً بنفسك و طريقة تعاملك مع الآخرين التي اصفها بـ المميزة

  8. غاطس قال:

    تعجبني الروح العملية التي تعيش بها أفكار عملية جدا جداً،يعجبني انك تعمل اكثر مما تتكلم
    اما بخصوص الوظيفة و التقديم
    فقد قدمت قبل ايام على وظيفة و لكن النتائج كانت سيئة جداً، ولكن الحمدلله اخذت خبرة من هذه المقابلة، علماً انها اول مقابلة عمل اخوضها في حياتي!
    الوظيفة كانت مدير مكتبة في القنصلية الألمانية، و أول شي اكتسبتة من هذه المقابلة .. هو انك إذا اردت ان تتقدم في وظيفة عند الخواجة يجب عليك ان تقرأ كثيراً عن ثقافتهم فللأسف تعلمت اللغة و اكتسبتها و لله الحمد ولكن لم نتعلم كيف نتعامل او كيف يفكر هؤلاء الخلق.
    و من اكثر الأشياء التي ادهشتني في المقابلة هو انه بعد إنتها المقابلة سألوني بأنهم قد طالعوا سيرتي الذاتية و قاموا بعمل جولة على حسابي في شبكة facebook.
    ….
    بالتوفيق لك أخي عماد

  9. الرحال قال:

    الصراحة فكرة أكثر من رائعة .. وإن شاء الله سأطبقها عند إنهاء دراستي ..

    نصائح رائعة وقابلة للتطبيق ..

  10. ايمان الحوري قال:

    الفكرة طبعا مجنونة بلا شك وغير تقليدية بس حقيقة لا تخلو من الخيال والفنتازيا وتشبه الى حد كبير قصص ابراهيم الفقي…………… في شحذ هممنا نحو النجاح……….
    اتمنى لك التوفيق……. اما عن نفسي لو كنت امتلك نفقات السفر الى دبي(بما انني حديثة التخرج) لما بحثت اصلا

  11. وهدانى نجاح قال:

    انا اريد وظيفة بجد ولكن اعرف ان هذى البلد بلد شهادة للااسف وشكران

  12. ابو عبدالرحمن قال:

    انا بالفعل اعتمد نفس هذه الطريقه ولكن بأختلاف بسيط
    اولا عندما ارى فرصه وظيفيه في موقع اقوم بالدخول على موقع الشركة ومعرفة فرعها ورقمها الهاتفي وازور مقر الشركة وادخل على قسم الموظفين ويكون معاي السي في وبذلك يكون موقفي قوي ولكن للاسف لحد الان لم انجح مع انني ذهبت لحد الان 4 شركات في شركة واحده مستعده لكنني لم يعجبني العرض

  13. سالم قال:

    فكره رائعة تشكر عليها

  14. محمد الجزار قال:

    لأنك اتبعت طريقا لم يتبعه غيركـ >> رائع لكن بحتاج الى شجاعه وثقه رهيبه بالنفس

  15. zehir قال:

    فكره رائعة تشكر عليها

  16. فاطمة قال:

    بصراحة فكرتك بقمة الروعة ما شاء الله تمتلك ثقة بنفس

    انا ايضا لقد قمت بارسال سيرة الشخصية لعدة شركات و مؤسسات للبحث عن و ظيفية و لقد قدمت العديد من مقابلات لكن لم يحالفني الحظ لاسف حتى الآن لم اجد لي وظيفية ان شاء الله باذن الله احصل على وظيفية ادعو لي بالتوفيق

  17. محمد قال:

    استادي انا ابحث عن عمل في دبي كساءق شاحنة وزن ثقيل ممكن تساعدني مع العلم انني لست مقيم في الامارات

  18. saleh ahmad قال:

    بسم الله ماشاء الله اهنيك يا اخي الكريم على تفكيك وثقتك بنفسك تستاهل كل خير لانك دليت الناس على الخير ….

  19. نعيمة قال:

    شكرا يا اخي في الله صحيح ان الثقة بالنفس و الشجاعة للوصول لطموحاتنا شيء مطلوب لكن تاكد ان الفرصة لا تاتي بنفس الطريقة التي ذكرتها و ممكن ما حصل معك مقدر و مكتوب لانه يمكن ان يصعب مع اناس اخرين حتى و لو استخدموا نفس المنهاج لان التوظيف يتطلب مهارات و خبرات و شهادات الا اذا كان المنصب حسب طبيعته لا يملي الشروط الانفة الذكر

  20. الخمايسة قال:

    كم انت رائع يعجبني من هم يفكرون بالطرق هذه

  21. رابح قال:

    فكرة مش بطالة بس…

  22. بنت اليمن قال:

    بصراحه فكره حلوه، بس كله يعتم على المدير هل يتقبل هذه الطريقه أو لأ.
    في الواقع أنا أعاني من رفض الشركات لي مع أني أقدم على الوظيفه المناسبه، ولكن كلهههههههههههههههههم يسألوا عن الخبره… كيف أحصل على خبره وأنا قاتله نفسي دراسه طيله أربع سنوات في الجامعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ناس بدون عقول!!!!!

  23. رجاء من المغرب قال:

    انا في حاجة ماسة للوظيفة لأنني حاصلة على خبرة 10أكثر من سنوات ولهذا ترددت على موقعكم للحصول على وظيفة في ظرف 3 أيام وشكرا

  24. boudharaa tahar قال:

    le style de la recherche est efficace

  25. boudharaa tahar قال:

    le style de la re cherche est efficaxce

  26. Omar قال:

    طريقتك لا بأس بها .. لكن لو ادرك مسؤول التوظيف انك حضرت من خلال الإعلان المعروض في موقع بيت لرفض المقابلة وطلب منك تقديم سيرتك مثل غيرك.

    أما من ناحيه كثره السير الذاتية (resume black hole) في المواقع الكبرى وانها تجعل الفرصه ضئيله جدا ، هذا صحيح لذلك فإن المتابعه المستمرة للوظائف والتقدم لها اهم من مجرد وضع السيرة الذاتية وانتظار اتصال.

  27. laglimi ramli قال:

    انا في حاجة ماسة للوظيفة لأنني حاصلة على ترددت على موقعكم للحصول على وظيفة في ظرف 3 أيام وشكرا

  28. Abdel hamid قال:

    السلام عليكم
    فكرة ممتازة و الله و لكن المطلوب كما قلت هو الثقة بالنفس و سرعة البديهة
    شكرا على الفكرة

  29. جيهان قال:

    شكرا يا أخي وأخبرك بأنني كاتبت عدة مؤسسات في الحصول على وظيفة صناعة الأسنان ولم يجبني أحد ولكن هذه الطريقة لا تنفع مع بنت أو امرأة ادع لي بالتوفيق وشكرا .

  30. بنت الناس قال:

    اشوف الفكره حلوه لكن تناسب الرجل فقط

  31. بنت الناس قال:

    نفسي اعرف لما يطلبون شرط الخبره للحصول على وظيفه هذا ايش يقصد بالضبط يعني كأنهم يبغون ناس موظفين عشان يشغلون وظايفهم مثلا وإلا المتخرج العاطل من سنين من وين يجيب خبره اقول لاتسخرون منا وظفونا واحنا من خلال ممارسه العمل نكسب خبره

  32. حسن صديق قال:

    اسلوك هذا لم يكن لينفع لو كنت أنا مدير التوظيف. فأنا لا يهمني ما إذا كان لديك 3 أيام وقت فقط أو 30 يوم. ما أراه أمامي هو انسان يريد أن يقنص الفرص، ربما يكون هذا مفيدا لو كنت ساوظفك مندوب مبيعات، لكني لن أوظفك في مجال آخر أخشى أن تودي بالشركة إلى الهاوية رغبة منك باقتناص الفرص. هذا رأيي، وقد تكون خبرتك منحتك شيء آخر من التجربة، لكني لا أتوقع انك وجدت وظيفة بمقابلاتك الستة

  33. أنا خلود الرشد لم تحصل على وضيفه

إكتب تعليقك