لدي فكرة ولكني أخاف أن يتم سرقتها

وددت أن أبدأ هذه التدوينة بالكلام عن الغير، مثلا: قابلت العديد من الأشخاص الذين يزعموا بأن لديهم أفكار قيمة ولكنهم لا يخبروا أحد عنها خوفاً من سرقة هذه الأفكار. ولكني تراجعت وقررت الكلام عني شخصياً، لأني في يوم من الأيام كنت ضمن هذا الصنف من الأخوة المبدعين.  مرت علي سنين وأنا اكتنز الأفكار واحدة تلو الأخرى، وكنت شديد الأهتمام بالسرية خشية أن يصل أحداً ما إلى أفكاري. لاحظت بعد فترة أن بعض أفكاري تم تطبيقها من قبل آخرين، وكنت أحاول شرح هذه الظاهرة لأصدقائي. لعل العديد من القراء قد قابلوا شخص يقول: “هذه الفكرة كانت في بالي، ولكنهم سبقوني إليها، كان من الممكن أن أكون ثرياً.. إلخ”. عندما تكررت معي هذه الظاهرة عدة مرات، أيقنت بأن إقتناء الأفكار بدون تطبيقها لا يعني شيئاً، وإنما يجب أن يتم تطبيق الأفكار مباشرة لكي تصبح مثمرة. وعادة، تطبيق الفكرة بشكل سليم يستدعي الاستعانة بالغير، فيجب عرض الفكرة على شركاء أو أصدقاء لتوفير الدعم المادي أو التقني أو المعرفي. أعلم بأن هناك خطورة في عرض الفكرة على الغير، فقد يقوم شخص باستخدامها بدون إشراك صاحب الفكرة، ولكن يجب عليك عرض كمية محدودة من المعلومات عن فكرتك، وكذلك عليك عرض الفكرة على من تثق فيهم. خلاصة القول هو أنه لا نجاح بدون مغامرة، فإن كانت لديك فكرة ترى فيها احتمال نجاح كبير، إبداء بالتحرك نحو تنفيذها، واستعن بمن قد يعينك على تطبيقها. الفكرة بدون تطبيق مجرد حبر على ورق، والنهاية حسرات وفتح لأعمال الشيطان .. لو..لو.. لو..

21 تعليق لـ “لدي فكرة ولكني أخاف أن يتم سرقتها”

  1. السلام عليكم
    كيفك أخي عماد
    نعم هذا الحالة متوافقة معي أيضاً
    لدي فكرة وأخاف ان تنسرق مني فأخفيها
    لكن تكتشف بأنك لم تكون الوحيد الذي فكر بهذا الشئ وتم تطبيقها بالفعل ونجحت
    هكذا خسرت انا تجربتها وتطبيقها .. وغيري غامر وطبقها وأستفد منها

    لكن ما الحل : اذا كانت لديك الفكرة وليس لديك الوقت !؟

  2. يقول almsaodi:

    أخي أحمد،

    شكراً على مرورك الكريم… أنا متأكد من أن هذه النقطة تنطبق على الكثير من الشباب، ولهذا يجب لفت الإنتباه وتغيير عقليتنا لكي نستطيع الإنتاج.

    بالنسبة لوجود فكرة ولكن إنعدام الوقت.. فهناك عدة حلول استخدمها نظراً لوضعي المماثل.
    1- يجب عليك ترتيب أفكارك في ملف خاص، وكل فكرة ضع عليها عدة عوامل تقييم (هل تحبها، ما هو المردود المادي، ما هي نسبة النجاح، هل هي متعبة، كم الوقت المطلوب لإنجاحها). ومن ثم قم بسرد الأفكار على حسب رغبتك واهتماماتك، بهذه الطريقة تستطيع التركيز على الأفكار الأهم وذات المردود الأكبر فقط.
    2- إذا كنت مصراً على تنفيذ جميع الأفكار، الحل الآخر هو الدخول في شراكة مع شخص آخر، ويكون عليك الفكرة وعليه المال مثلاً، وعلى شريك آخر التنفيذ.. أو أي ترتيب آخر مناسب. المهم، هنا تستخدم مفهوم يسمى Delegation. فيد واستفيد، بدلاً من تجعل الفكرة حبيسة الأوراق.
    3- هذه حالة نادرة جداً، وقد حصلت معي مرة واحدة فقط. قم ببيع الفكرة لشخص لديه مال وخبره ولكن تنقصه الأفكار.

    تحياتي

  3. مرحبا عماد
    نفس الشي يحدث معي،
    وبخصوص تطبيق الافكار على ارض الواقع من قبل الغير، فقد حصلت معي ايضاً، كانت لدي فكرة تجارية لم تطبق وعملت عليها دراسة مبدئية وتحدثت مع بعض اشقائي حولها ، بعضهم ابهرته الفكرة ، والبعض الاخر (انواع التحطيم) وقال لي احدهم لايمكن ان تنجح ولو كانت ستنجح لسبقك غيرك. يعني تحطيم في تحطيم 🙂
    المهم بعد تقريبا ستة اشهرظهرت شركة بنفس الفكرة ولها الان اكثر من سنتين وعملهم ناجح 100% وهم الوحيدين في السوق لحد الان.

    المشكلة الحقيقية هو وجود فكرة وانعدام رأس المال، فكرة بيع الافكار ممتازة لكن كيف الطريقة؟ من الممكن ان من تتفق معه وتعرض عليه الفكرة يتظاهر بعدم اقتناعه بالفكرة وبعد فترة يطبقها من وارء ظهرك.

    شكرا لك ولمدونتك الرائعة.

  4. يقول almsaodi:

    أخي حمد،

    أولاً أحب أرحب فيك وأشكرك على المرور وعلى التعليق.

    يسعدني ويحزنني في نفس الوقت أنك مررت بنفس التجربة، ولكن أتمنى أن تكون قد تعلمت درساً قيماً، وأنك ستقوم بتنفيذ فكرتك التالية مباشرة بدلاً من الإنتظار. أما عن المحطمين فهم كُثر والحمد لله.. ولكن عليك بالتدوينة التالية:
    http://almsaodi.com/?p=62

    أخي رأس المال هو أسهل جزء في الموضوع، المشكلة الحقيقية هي قابلية تطبيق الفكرة واحتمال نجاحها. ليس من الشرط أن يتوفر رأس المال لديك أنت شخصياً أو لدى صديق مقرب، وسع معارفك وستجد الكثير ممن لديهم مال ويبحثون بعناء عن أفكار أو أشخاص يشاركونهم. الجميع يحب أن يقول أنه تاجر وأن لديه شركة أو مشروع جديد، وإن كانت لديك فكرة رابحة فأظن بأن تأمين رأس المال سيكون سهلاً. كذلك، يجب أن يعلم كل من حولك بأنك تاجر وأن لديك مشاريع تبحثها، فقدت بدأت شخصياً باستخدام هذه الطريقة قبل عدة سنين، والآن لدي العديد من الأصدقاء والأقارب والمعاريف الذين يتصلوا لي بشكل مستمر ويطلبوا مني تشغيل أموالهم في أي مشروع مناسب. ستصل إلى مرحلة بإذن الله تنتقي منها المستثمرين بحيث تختار ليس صاحب المال الوفير فقط، وإنما الشريك الذي يستطيع أن يقدم لك أكثر من المال (العلاقات، الخبرة، إلخ.. )

    فكرة بيع الأفكار شوية معقدة، وأنا حالياً أدرسها بعمق.. تابع مدونتي وما أبشر بالخير القريب !

    تحياتي

  5. والله بالفعل أنا في هذه الفترة في حيرة من أمري في هذه النقطة
    و أري مشاركة الآخرين (الأمناء) فيها أفضل من كتمانها
    وأنا حدثت معي بالفعل في شئ فكرت فيه وفي نفس اليوم وجدت الفكرة مطبقة
    الشئ بالشئ يذكر
    أري أنه حتي لو طبقت فكرتك فلا تيأس
    فيمكنك المشاركة كجزء منها …… ما لا يدرك كله لا يترك كله
    كذلك أظن أنه ستكون لديك أفكار مساعدة ومن زاوية أخري

    شكرا لك أخ المسعودي علي المقالة نفع الله بك وبها 🙂

  6. أهلاً بك يا أيمن.

    أتفق معك أن تطبيق الفكرة من قبل لا يعني أننا نستلم ولا نقوم بالمحاولة. جميل أن تكون فكرتك مبتكرة وجديدة، ولكن لا بأس في إنشاء مشروع له شبيه إن كنت تستطيع تقديم نفس المنتج/الخدمة بجودة أفضل أو سعر أفضل.

    بالتوفيق أخي الكريم..

  7. يقول مراقب:

    مشكور اخي المسعودي على طرح فكرة هالمدونة ابتداء ، واود ان اضيف انه من الممكن الاحتفاظ بالفكرة حتى لسنوات احيانا والسبب يعود لما لدي انا فاخي الكريم لدي فكرة مشروع تعليمي عملت عليه قرابة ال 6 سنوات وانتهيت منه تماما سنة 2003 ولا زلت احتفظ به لنفسي مع عدم سكوتي فقد عرضته على جهات عدة من بينها وزارة التربية والتعليم في المملكة واشاد به الوزير السابق بنفسه بشرح من خطيا ولكن دون جدوى.
    فكرة اخرى تم عرضها على الحرس الوطني قبل تقريبا سنتين واشتغلت بها قرابة 3 سنوات وانتهيت منها عام 2006 ولا زالت في الدرج بعد ان عرض علي بيعها ولكن المبلغ ما عجبني.
    فكرة ثالثة: مشروع حصلت على موافقة مبدئية من صندوق المئوية للتمويل ولكنهم اشترطوا علي ان اقدم استقالتي من عملي وهذا والله ما دعاني الى سحب الفكرة ولا زالت حبيسة ادراجي.
    فكرة رابعة: مشروع تقني الكتروني فريد من نوعه بكل المعايير والمقاييس لأنه لعبة وتربية في نفس الوقت بل انني جعلت من المناهج التعليمية خصوصا الدينية بشكل لعبة يتعامل معها الطالب وولي امره وغيرهم في البيت وتسهل من عملية التعلم من خلال الترفيه وقد اشاد بها عميد كلية الحاسب الالي بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وطلب مني ان تطرح على طلبة الكلية كمشروع بحثي ولكنها ستنفذ باسم الكلية والدكتور بعينة وانا … ورفضت ولازالت الفكرة حبيسه.
    فكرة خامسة: فكرة غير مسبوقة وفريدة من نوعها ولاتزال حبيسة لدي في اللاب توب.
    اسف على الاطالة بس الموضوع اكبر من تعرض الافكار اخي الكريم
    اتمنى ان اجد طريقة لأصل الى شخصية تخاف الله وتتقي عقابه في سرقة الافكار حتى اعرض عليه بعض الافكار ذات الجدوى الاقتصادية المربحة جدا.
    اخي الكريم لماذا لا نتعاون ونكون شراكة افتراضية علنا نستطيع تشكيل فريق عمل لطرح الافكار الابداعية الفريدة من نوعها فقط واكرر الفريدة من نوعها فقط وانا على اتم الاستعداد لاكون اول المنضمين لهذا التجمع

  8. أخي مراقب،

    شكراً على مرورك وتعليقك المليء بالأمل والألم في نفس الوقت.

    طبعاً يمكن الاحتفاظ بالأفكار لسنين، لكنها إن لم تطبق فهي حبر على ورق فقط. أنا سعيد بأن لديك أفكار كثيرة مبتكرة، وأنا واثق من أنها كلها أفكار ممتازة، ولكنك أخي الكريم وقعت في مشكلة وقع فيها الكثير من المبدعين والمبتكرين في الوطن العربي – الحاجة إلى الغير لتنفيذ الأفكار.

    أخي، الحاجة لدعم حكومي أو تبني من قبل جهات لها أنظمة معقدة يقتل الإبداع. عليك أن تبحث عن أفكار يمكنك تطبيقها بنفسك، أو بالاستعانة بأشخاص تستطيع مساعدتك ولديها رغبة جادة في تنفيذ المشاريع. تذكر، بأن لو مشروعك له جدوى تجارية واضحة ومدروسة ستجد مستثمرين مباشرة.. الناس تدور على الربح يا صديقي. المهم، إنك تتحرك .. لا تضيع وقتك !

    أنصحك بالتواصل مع جهتين في السعودية:
    حاضنة بادر: http://www.badirict.com.sa
    عبداللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة:
    http://www.aljprog.org/ar/sandook_masharee/masharee_saghera.htm

  9. يقول النمر امحمد:

    من النمر امحمد
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد
    احي الكريم لاشك في ان الفكرةهي كل شي وفي نفس الوقت هي شي لايمكننا لمسه في الواقع لدى انصح قبل كل شي ان يهيء الانسان نفسه لجمع المال ودالك ممكن بتباع طريقة الادخار ولو ب عشرة بالمئة على الاقل اما الافكار فهية ترد علينا كل وقت وحين ولاكن ما قيمة فكرة دون استعداد للعمل بها
    احيطك علما اخي العزيز على انني في حياتي المهنية وانا فلاح انني لم اجد صعوبة في جمع المال ولاكن وجدت صعوبة في وجود فكرة ناجحة وقابلة للتطبيق وانصحك على ان تجعل الفكرة فوق المال حتى اذا بدات العمل ابدا بالفكرة ثم المال ولا تجعل المال فوق الفكرة حتى اذا بدات العمل بدات بالمال وبقيت الفكرة هدا من جهة
    اما من جهة اخرى فانني لااحبد ان تبقى الفكرة حبيسة في عقلي دون العمل بها على الاقل ان اتصدق بها على اقاربي او من هم في حاجة اليها قد تقول ابيعها لهم لاكن من ادراك نجحها او فشلها هده الطريقة ستعرفك على الاقل ماقيمة المعمل الدى تنتج به افكارك
    اودعك اخي الكريم ثم اعلم انك ادا اعطيت فانك ستاخد وليس بالضرورة من الشخص نفسه

  10. أخي النمر..

    كلامك بسيط ولكنه عميق في نفس الوقت.. ما شاء الله عليك.. أتفق معك كلياً

  11. يقول هيثم الشيشاني Haitham Al-Sheeshany:

    استمتعت و استفدت كثيرا ً من الموضوع و التعليقات كذلك، شكرا ً جزيلا ً.

  12. يقول مراقب:

    أنتم أشخاص لديكم الإمكانيات
    لهذا يجد كل واحد أن أفكاره لديها أهمية هي أهمية إمكانياته لا أكثر
    أبحثوا عن العباقرة الذين بلا إمكانيات وسيجد كل مفكر مرتاح أنه مجرد شخص فارغ
    تحية

  13. يقول إسماعيل:

    السلام عليكم

    بارك اللله فيك أستاذنا الكريم عماد .. فيك كل الخير ..
    حسناً، أعتقد أن كل ذي فكرة جريئة يعتقد أن فكرته رائعة و غير مسبوقة أنها سوف تلاقي نجاحا منقطع النظير نظراً لعبقريتها و نجاحها .. و للاسف أحيانا تكون الفكرة نفسها ضامرة و لا تستحق النشر .. على الأقل في أعين المستثمرين النقاد ..

    أضيف كتجربة شخصية .. عملت في مجال البرمجة و لاحظت أنني أغفل على أشياء غاية في الأهمية إذا لم أعرض مشروعي مسبقاً على شخص ما .. بشرط أن يكون هذا الشخص ما بعيدا عن الشبهات (عادة إخواني أو البعيدين عن مجال البرمجة !!) لذلك حاول أن تنظر إلى فكرتك من منظور المستهلك لا المنتج .. و نظرا لصعوبةى الأمر فإنه يستحسن عرضها على الغير قبل المنتجين .. فهذا على الأقل قلل عدد العيوب التي قد تنفر الممولين عنك و عن فكرتك ..

    أما عن الحقوق .. فكل من قاسى تجربة سرقة الأفكار سيلتقط رهاباً أسميه رهاب المشاركة .. حيث سترتبط فكرة المشاركة بفكرة السرقة في عقله .. و للأسف جزء من هذا واقع ..

    لكن ها هو الأخ عماد .. يشارك نصائحه و تجاربه بل و يعلم زواره عن مستبقات يعلم أنه قد ينافس فيها .. لكن ربما هذا هو السر الذي يجعل ينجح في استقطاب الأنظار إلى مشاريعه .. الدعوات من الإخوة !!

    أشكرك على مدونتك القيمة .. بفضلها عرفت أنني لست الوحيد الذي لديه أفكار دفينة .. لست الوحيد الذي لا يجد تمويلاً لأفكاره .. و لست الوحيد الذي يخشى عرض فكرته على الآخرين .. كما علمت بوجود أخوان و الحمد لله تغلبوا على مصلحتهم الشخصية و أحبوا لإخوانهم ما أحبوا لأنفسهم .. بارك الله فيك أخ عماد .. و وفقك في مساعيك ..

    و شكراً ..

  14. يقول ؟:

    ,,انا لدي فكرآ بس وين اوديهاا وانا طالبة بالاول متوسط

  15. السلام عليكم

    سيدي الكريم ، كلامك جميل ولكن … ألا ترى معي أن الفكرة إذا خرجت

    من يدك وصارت في يد غيرك ولم يعطيك حقك بعد أن بحت بها له ، أليست

    برأيك حين تضيع منك وبيدك أنت ، أليست فيها حسرات وقهر وشعور بالظلم

    والغبن … سيدي الكريم أنا أرى أن تبقى الفكرة المميزة الفريدة في قلبي

    وحين أموت تموت معي ، ولا يستفيد منها لئيم خبيث لص أفكار .

    والمغامرة في هذه الأيام السوداء يا عزيزي مهالك ، وكأنك ذهبت تطلب الماء

    في طريق معتم وليس معك قنديل ومن المعلوم أن هذا الطريق مليء

    بالحيات والسباع ، فباللـه عليك أية مغامرة هذه .

    أنا أرى أن أفضل شيء هو … قول سيدنا الحبيب المصطفى صلوات ربي

    وسلامه عليه :

    (( إستعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان ))

    ما أروعه من قول تؤلف فيه المجلدات

    سيدي الكريم

    أرجو أن لا تغضب من إبداء رأيي ، فأنا لا أستطيع أن أرى لئيما طماعا ينعم

    على حسابي فهي واللـه الحسرة الحقيقية أبعدها اللـه عنا وعنكم آمين

    والسلام عليكم

    عـــلاء الـــصالح

  16. الفكرة تبقى بلا قيمة حتى لو كانت ذات فائدة مالم يتم بذلك مجهود (كلفة) في ايجادها، أو مجهود (كلفة) في اخراجها للواقع، إذا تكلمت عن فكرة في بالك للآخرين لم تك قد بذلت مجهودا في ايجاها و قام بتنفيذها آخر لا اعتقد انه لك الحق في مطالبته بأي شي، لأن كلفتها صفر، عدا ذلك عليه الاستئذان منك قبل ان ينفذها.

    تعرضت لهذا خلال عمل سابقا كمبرمج في الشركة عندما طلب احدهم ان يطبق فكرته في البرنامج لدينا فسارعت ان قلت له بأن اي فكرة أقوم بتطبيقها ستكون متاحة للآخرين فتردد و أخيرا تراجع عندما نبته أي فكرة سيعرضها امامي كشرح لا استطيع منع نفسي من استعمالها، عندها توقف عن شرح فكرته لدي، افعل هذا دائما و أخسر الزبائن لهذا السبب.

  17. يقول تركي علي:

    جزاك الله كل خير أخي عماد .. اليوم فقط وصلني رابط لعرض خاص بك على TED واعجبت به كثيراً ودفعني ذلك للبحث أكثر عن ما تكتب من أفكار وتجارب وخبرات .. لذلك انا هنا الان ..

    فقط كنت أتمنى أن اسألك لو حصل وأن قابلتك شخصياً
    ما رأيك في فكرة خوض تجربة أحبها وقادر على الابداع فيها لكن واقعها القائم يقول لي بأنه يجب علي أن لا انتظر الكثير منها؟

    بكلمة أخرى ماذا لو كنت بمكاني؟ هل ستقدم على البدء بخوضها او تركها؟ ولم؟

    تمنياتي لك بالتوفيق دوماً
    أخوك تركي علي
    السعودية

  18. يقول سلطان البراك:

    السلام عليكم …
    مشكور ياخي على النصحية هذي ..وفعلا كلامك يحصل معي حاليا ..
    ولكن عندي سوال اتمنى تفيدني .
    الان لدي فكرة ..وهي عن تخفيف الزحام بالشوارع .
    على من اعرضها ..واي جهة وكيف اعرف اذا الي اعرضها علية مضمون او لا .؟

  19. يقول ياسر شاهين:

    بالفعل هذا حصل معي أيضا. أعتقد ان الخفو على الفكرة وعدم البوح بها، يجعلها تضيع

  20. يقول msj:

    السلام عليكم
    انا عندي فكره وتم تنفيذها بالكامل ولن ابدا التشغيل
    السؤال اريد ان احفظ حقوق الفكره للموقع قبل التشغيل
    بجميع الدول وبالذات الخليج ماهي الطريقه لحفظ الحقوق
    مع الغلم انها ليست موجوده بالعالم

  21. يقول ابوعمار:

    اول مشاركة لي في المدونة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ………………………………………………………………………………………………

إكتب تعليقك