آلية تطوير موقع عقار ماب

مع تزايد عدد زوار موقع عقار ماب وتجاوز عدد الصفحات المشاهدة أكثر من ٢ مليون صفحة في الشهر، بدأ الضغط يتزايد على سيرفر الشركة، وبدأنا نحتاج لإتخاذ إجراءات حازمة. في الحقيقة لم تكن خبرتي ولا خبرة الفريق كافية لفهم أفضل الخطوات التي يجب إتخاذها، فبدأنا في البحث على الإنترنت، وتفاجئنا بكم هائل من القصص المماثلة لشركات أجنبية، لكن معظم هذه الشركات لم تتحدث عن المشكلة فقط، وإنما كيف قاموا بحلها، فكانت تجاربهم ذات فائدة عظيمة لنا وسهلت علينا الكثير.

بعدما استفدنا من تجارب الغرب، بدأنا نتحدث داخل الشركة عن أهمية مشاركة تجربتنا مع الغير، لهذا قررنا بأن نحاول نشر بعض الأفكار والآليات التي نستخدمها في الشركة باللغة العربية لكي تعم الفائدة على الجميع. إليكم آلية تطوير عقار ماب، Development Process، هي في الحقيقة بسيطة ولكنها مهمة جداً لوجود أكثر من مطور في الشركة. ملخص الآلية هو أن مدير المنتج يقوم بتحديد الخدمات الجديدة التي سيتم تطويرها خلال الريليس في أول الأسبوع، من ثم يقوم المطورين ببدأ التطوير، بحيث يقوم كل مطور بالعمل على نسخة خاصة به من الموقع، قبل نهاية الأسبوع يتم دمج النسخ وحل أي اختلافات بينها، ثم يبدأ الأختبار وتصحيح الأخطاء، ثم يتم نشر الإصدار الجديد ومن ثم يتم اختباره مرة أخرى للتأكد من أن كل شيء سليم. طبعاً هناك تفاصيل صغيرة أخرى يمكن فهمها من الرسم البياني.

آلية تطوير موقع عقار ماب

الجدير بالذكر أننا نقوم بالتطوير باستخدام اسلوب Agile والذي يعتمد على إطلاق نسخ متتالية من الموقع خلال فترة قصيرة مما يسهل التجاوب السريع مع متغيرات السوق ويزيد من إنتاجية الشركة ويقلل من الوقت الضائع على خدمات قد لا يكون عليها أي طلب حقيقي. الكثير من المواقع العربية تطلق نسخ جديدة كل سنة أو كل بضعة أشهر، بينما نقوم نحن بإطلاق نسخة كل أسبوع، لدرجة أن العميل المتابع للموقع لا يشعر بالتغييرات ويتكيف معها بشكل تدريجي. أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة.

4 thoughts on “آلية تطوير موقع عقار ماب”

  1. جعل العميل يتكيف مع التغيرات بسلاسة فكرة ذكية فعلاً. الكثير من الناس يعزفون عن استخدام بعض المواقع نظرًا للتغيرات الجذرية التي تطرأ على الموقع بين ليلة وضحاها.

  2. السلام عليكم…. كم اما معجب بعقار ماب و بتطويره المستمر ….لدي عدة نصائح أري انها قد تكون مهمة بالنسبة لعقار ماب
    1- استخدام الإستضافة السحابية بدل من الإستضافة العادية أفضل بكثير
    2- العمل علي تحسين الأرشفة الموقع يجذب الملايين من الزيارات
    3-الألمام بملايين العقارات المتواجده علي الانترنت و إيجاد طريقة للتجميعها بإسلوب يجعل من عقار ماب أفضل مكان للعقارات
    4-النزول علي أرض الوقع بالإضافة إلي الانترنت بمعني التسويق الحقيقي خارج الانترنت و التواصل مع ألف مكاتب السمسرة و التعريف لهم بعقار ماب و كيف يستطيعوا الاستفادة منه
    5- الترويج لعقار ماب عبر المواقع وصفحات الفيس بوك الكبيرة بشكل مباشر وليس عن طريق اعلانات أدورز أو الفيس بوك هذا سوف يتيح تواصل أكتر و اسعار أقل في الإعلانات
    و بالتوفيق إن شاء الله

  3. أخي عماد،

    اهنئك على المدونة الرائعة وحابب اضيف خبرتي البسيط في مجال ادارة المشاريع.

    في شركتنا نستخدم تقنية رائعة في ادارة المشاريع تسمى Scrum وممكن البحث عنها في جوجل وتعلم الكثير عنها

    باختصار تعتمد تقنية سكرم نفس المبدأ الذي تعملون عليه وهو اصدرات سريعة كل قترة قصيرة (مثلا شهر) لكن بها ترتيب رائع لكيفية العمل وكيفية ترتيب الفريق

    تفاصيل أكثر في الروابط:
    http://www.scrumalliance.org/learn_about_scrum

    http://scrummethodology.com/

    وشكرا

  4. قابلت اثنان من هذا النوع فى حياتى
    فعلا مازالت الدنيا بخير
    بالمناسبة استاذ عماد لدى مشروع خاص بالمجال الطبى هل تنصحنى بمهاتفة مستثمرين من نفس المجال ام ان هذا به خطوره سرقة المشروع ككل من قبلهم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *