الدراسة عن بعد في MIT – الجامعة المفتوحة المجانية

يشتكي لي العديد من الزملاء والأصدقاء في البلد عن ضعف النظام التعليمي في الجامعات العربية ويعزو العديد منهم قلة إبداع المتخرجين وعدم تفوقهم إلى المناهج المستخدمة وطاقم التدريس. لا يمكنني أن أختلف معهم على الرغم من أني أرى أن مسئولية النجاح والإبداع تقع على عاتق الطالب وليس المدرس والجامعة. على أي حال، أحببت اليوم أن أعرف ببرنامج الجامعة المفتوحة التي تدعمه أشهر وأنجح الجامعات الأمريكية (معهد ماستشوتس التقني – MIT).

اليوم، يمكن لأي شاب أو شابه أن يلتحق بصفة غير رسمية بكافة تخصصات ودروس هذه الجامعة مجاناً عبر الإنترنت. تقوم الجامعة بتوفير الجدول الدراسي، المحاظرات الصوتية وبعض المحاظرات المرئية (فيديو)، أسئلة الاختبارات، والمزيد من المواد الجامعية. قد يتطلب هذا النوع من التعلم الجهد والترتيب من جهة الطالب، لكن نتائجه تكفي لسد أي ثغرات أو نقطان في النظام التعليمي لدينا.

إليكم بعض الطرق التي يمكن الاستفادة بها من هذا البرنامج:
– يمكن لطلاب الإعدادية والثانوية أو الطلاب الغير قادرين على تحديد تخصصهم استخدام هذا البرنامج لكي يتعرفوا على التخصصات المتوفرة ونوعية الدراسة ومدى ملائمتها لشخصياتهم واهتماتهم.
– يستطيع طلاب الجامعات العربية استخدام هذا البرنامج كأداة مكملة للدراسة في الجامعات المحلية، بحيث يتطلع الطالب على التقنيات والنظريات المستخدمة في جامعة إم أي تي ويقوم بالبحث عن الجديد لكي يوسع معارفه العلمية.
– أخواننا وأخواتنا الأقل حظاً والغير قادرين على الالتحاق بالجامعات المحلية نظراً لظروف اقتصادية أو اجتماعية قادرين على الاستفادة من هذا البرنامج للدراسة الجامعية عن بعد.

قد يصعب على البعض استيعاب التعلم عن بعد ومدى فعاليته، لذى أحب أن ألفت الإنتباه إلى أن معظم الجامعات الأمريكية توفر هذه الخدمة للطلاب التقليدين، بحيث يمكن دراسة بعض المواد عن بعد ويتم في آخر الترم الاختبار. شخصياً قمت بتجربة هذا النوع من التدريس ووجدته مناسباً لي في المواد التي أحب، وغير مناسب في المواد التي أتفاعل معها.

التكلفة: مجاناً، ولإصحاب الدخل المحدود أو الغير قادرين على استخدام الإنترنت بشكل متواصل، يسمح الموقع بتنزيل المادة متكاملة وبهذا يمكن الدراسة عن طريق جهاز الحاسوب فقط.

رابط المشروع:
http://ocw.mit.edu/OcwWeb/web/home/home/index.htm

204 تعليقات على “الدراسة عن بعد في MIT – الجامعة المفتوحة المجانية”

  1. انا حكيمة من المغرب حاصلة على باكالوريا عام1997و دبلوم مركز تكوين المعلمين1999عمري 36سنة اود بشدةمتابعة دراستي الجامعية علوم التربية او ادب فرنسي.هل بامكاني الالتحاق بهده الجامعة و كيف دلك.وهل تتوج الدراسة بشهادة معترف بها؟افيدوني جزاكم الله خيرا

  2. السلام عليكم انا كنت في مستوى ثالث ماليه ومصرفيه وحالت الضروف ولم اكمل.
    فهل استطيع اكمال الدراسه عبر النت عن طريقكم واحصل على البكالاريوس وشكرا جزيلا

  3. السلام عليكم
    انا بومادة محمد بشير متحصي على شهادة مهندس تطبيقي في الاشغال العمومية
    هل من الممكن ان ادرس عندكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *