آسف أخي المُقلِد

لا شك في أننا نعاني من انتشار ظاهرة التقليد في الوطن العربي، فعندما يفتتح أحدنا مقهى إنترنت، الكل يفتتح مقاهي إنترنت، ولربما في نفس الشارع وبنفس الشكل، والأمر هذا يتكرر في كل المجالات، وللأسف لا يمكن استثناء قطاع الإنترنت من هذه الظاهرة السلبية.

لهذا، عندما بدأنا بتطوير محرك بحث عقار ماب، وضعت هذه الظاهرة في قائمة التحديات والمخاطر التي ستواجهنا، فكنا نخشى أن نبذل مجهود كبير في البحث والتطوير والتفكير إلى أن نصل إلى فكرة معينة، وينتهي بنا المطاف في وسط ٢٠ موقع مقلد يقدم نفس الخدمة بنفس الشكل. بصراحة حلينا هذه المشكلة بشكل جذري عن طريق تطوير الموقع بشكل تدريجي، والحقيقة أن اختيارنا لهذا الأسلوب في التطوير لم يكن لهذا الغرض فحسب بل لأغراض أخرى ناقشتها في تدوينة جوهر المنتج. فالمتابع لموقع عقار ماب سيلاحظ بأنه استمر ويستمر في التطور بشكل تدريجي، وهذه الظاهرة سببت إرهاق ولربما شلل للأخوة المقلدين، كان الله في عونهم.

دائماً ما نجد مسجلين جدد في الموقع يقومون بعمليات غريبة، والبعض يفضل وضع عبارات واضحة لطبيعة عمله، مثل (جاري الاختبار – testing)، وغير ذلك، والأغلبية هم هنود أعرفهم من أسماءهم وإيميلاتهم ومواقع عملهم، أعتقد أن بعض الأخوة في الوطن العربي يطلب منهم العمل على هذه المشاريع. في البداية كنت أتضايق من وجودهم، لكن مع كثرة عددهم تجاهلتهم.

قبل بضعة أيام كنت في القاهرة وفطرت مع مجموعة من رواد الأعمال والتقنيين المصريين، واثنين ممن يعملون في مجال تطوير المواقع أخبراني بأنهما استقبلا العديد من الطلبات لتصميم موقع مثل موقع عقار ماب بالضبط.. لم أدري كيف أرد عليهما، هل هي مشكلة أم إطراء؟ بالتأكيد إطراء.. ابتسمت. بالفعل الله يعين المقلدين.. لأني أتصور (ولست متأكد) بأن بعضهم بدأ بالفعل تطوير نسخ مشابهة لموقعنا، ولكن في منتصف العمل يتفاجئوا بإصدار جديد من عقار ماب، وبالتأكيد يقرروا إعادة بناء الموقع من جديد، وبعدها يظهر لهم إصدار جديد.. بالفعل الله يعينهم.

حالياً، نعمل على الإصدار ٤.٠ من موقع عقار ماب، وسنقدم فيه تعديلات مهمة للواجهة وكيفية عمل الموقع، لهذا أنصح من يعمل على تقليد الموقع أن يتريث قليلاً حتى ننتهي من هذا الإصدار.. في الحقيقة، أنصحه بأن ينتظر حتى ننتهي من جميع إصداراتنا بحيث يستطيع تقليد الموقع بالكامل بدون الحاجة لإعادة تصميمه بعد كل إصدار. متى سيصدر آخر إصدار؟ لا أدري.. آسف أخي المقلد، استمر في التقليد والانتظار بينما نستمر في التطوير والابتكار !

13 تعليق لـ “آسف أخي المُقلِد”

  1. يقول islam atef:

    و الله فكره حلوه 😀
    دا بالتأكيد دليل على نجاح الفكرة, ربنا معاك اخى مسعودى.

  2. يقول عبدالكريم:

    استمر في التقليد والانتظار بينما نستمر في التطوير والابتكار

  3. يقول فادي يحيى:

    شكراً لك على هذه التدوينة عماد

    ألهمنتي أيها لصديق 🙂

  4. يقول حسين عادل:

    أخى عماد

    بالفعل للإسف هذه الظاهرة منتشرة بالعالم العربى لأنه تري الشخص يستسهل ولا يقوم بالبحث عن فكرة مفيدة بل يبحث عن شئ جاهز وناجح ويقلده 🙂

    التطوير هو سر نجاح موقعك فهذا الشئ الوحيد الذي سيعيقهم
    بالتوفيق في عقار ماب وإلي الأمام 🙂

  5. يقول Devil ro0t:

    للاسف العرب و رغبتهم في نجاح بدون بدل اي مجهود يستحق دكر يلجئون لتقليد ما هو ناجح لاكن التقليد ليس هو سر نجاح دائما ما تكون الجودة في المنتوج الاصلي و يكون ضرر في منتوج المقلد ..

  6. يقول إسماعيل:

    ما شاء الله جميل كيف اجهتم فكرة التقليد هذه ..
    لكن معادلة النجاح تتضمن الاجتهاد العمل إلى جانب الابتكار .. لذا وفقكم الله و ابقائكم فق المنافسة !

  7. يقول الصمان:

    نعم فالعرب عندهم هوس النسخ واللصق .. فنحن العرب تعودنا نأخذ دائماً ولانعطي
    مشكور أخي على الطرح الرائع
    وجزاكم الله خيراً على ماتقومون به من أفكار جديدة ومفيدة

  8. يقول ربا:

    جميل ورائع ماكتبت ..
    بديت التفت لمن هم حولي ولما بين ايدينا 🙂

  9. يقول علي الحربي:

    وكمثال عالمي شركة ابل والشركات الكورية والصينية
    وغيرها

    التقليد سمة معروفة ولايتميز بها العرب

  10. يقول د.صادق:

    مرحبا حبيبي عماد
    اعجبتني جدا هذه المدونة خاصة أني توصلت الى نفس الفكرة ولهذا حاول احدى الشركات عمل موقع شبيه بموقعنا ولكن توقف بعدها بعد رؤية الاصدار الخامس ومازلنا نتطور يوما بعد يوم لكي نقطع الطريق على اخوتنا المقلدين
    وفقك الله واعانك

  11. يقول ideasowners:

    كان لدينا مشاركة في احدى أقسام موقعنا عن هكذا مشروع
    واليك بعض المقتطفات منها لعل بعض الاقتراحات تكون مفيدة في مسعاكم
    دليل المقاولين المحلين الموجود في الكويت و بذلك لن تحتاروا عندما تحتاجوا لرقم مقاول او نجار او سباد او حتى حداد.
    – قوانين البناء والعقارات في الكويت : سيحتوي الموقع على نصوص القوانين العقارية و الانشائية في الكويت بالاضافة لأحدث النشرات الدورية والاعلانات الصادرة في هذا المجال عن وزارة العدل و البلديات والجهات الرسمية الاخرى.
    – نماذج عقود التجارية والعقارية : اذا ما احتجتم لنموذج عقد لمقاول او عقاري او ايجار او بيع او اي نوع اخرى من العقود يمكنكم ان تجدوا هكذا نماذج مجازة و مصاغة من قبل قانونين متخصصين في هذا المجال.
    – مؤسسات التمويل العقاري : ستجدون في هذا الموقع بالاضافة للخدمات القانونية و العروض العقارية أيضا لائحة بكافة المؤسسات و الجهات الحكومية و الخاصة التقليدية و الاسلامية التي تقدم خدمات التمويل العقاري على غرار البنوك و المؤسسات الاخرى.
    – العروض : هل تريد عقار في أي مكان في العالم ؟ من الصين الى البيرو كل انواع العقارات التي تريدها سنوفر لكم عنها لمحة مدعمة بشرح تفصيلي باللغتين العربية و الانكليزية نتيجة تعاقد مكتبنا مع مكاتب و شركات عقارية حول العالم ستعرض عقاراتها لدينا و نحن سنعرض عقاراتنا لديهم و بداية سنبدأ بالاسواق المكلوبة كعمان و الخليج و الدول العربية و الاوروبية و الولايات المتحدة ثم نتوسع للعالم أجمع.

    لمتابعة باقي المشاركة الرجاء الدخول على الرابط :
    http://www.ideasowners.com/vb/t2342.html

    اما بالنسبة لموقعك فهو مشروع جدا رائع يستحق الوقوف عليه و تقيم تجربتكم الزاخرة بتأ ن

  12. يقول مـــــى حنفى:

    اعجبتنى هذه التدوينه
    واعجبتنى جداااا هذه الفكرة :))

  13. […] الدائم . مقال آخر للقراءة : قصة عماد المسعودي – آسف عزيزي المُقلد – شارك من تحب […]

إكتب تعليقك