نظام براءات الاختراع

كنت أظن بأن الحصول على براءة اختراع أمر صعب جداً وشبه مستحيل، لكن في الحقيقة أتضح لي مؤخراً أن الأمر سهل نسبياً. يمكن الحصول على براءة اختراع لأي فكرة أو منتج أو عملية جديدة تقوم بإبتكارها، ويمكن أن يكون اختراعك بسيط جداً. أعتقد أن الصعوبة الحقيقية لا تكمن في الوصول إلى الفكرة وإنما في عملية التقديم على براءة الاختراع وما يتضمنها من تعامل مع محاميين لكي يقوموا بتقديم الملف بالنيابة عنك. النقطة الأخرى التي تزيد من صعوبة التعامل مع مكاتب براءة الاختراع هو أن هناك العديد من المكاتب ولكل مكتب او منظمة نفوذ أو تغطية معينة، ولكن يعتبر مكتب براءة الاختراع الأمريكي المركز الرئيسي لتسجيل براءات الاختراع.

هناك نقطة معينة عن نظام براءات الاختراع تخفي عن العديد. تواصل معي العديد من الأخوة بهدف استشارتي بخصوص الحصول على براءة اختراع، وعادة ألاحظ بأن رسالهم يسودها غموض غريب وخوف كبير من تسرب الفكرة لأي شخص. لا بأس في القليل من التخوف والحذر، ولكني أود الإشارة إلى أن أحد أهداف نظام براءة الاختراع هو نشر المعرفة. الكثير يركز على جانب حماية الحقوق الفكرية وينسى بأن ما يقوم به الشخص عند التقديم للحصول على البراءة هو إشهار فكرته وعرضها على الجميع مقابل الحصول على امتياز خاص لمدة زمنية محددة (عادة 10 – 20 سنة). إذاً، إن كانت لديك فكرة وتود ألا يصل إليها أحد أبداً، لا تحصل على براءة اختراع، وإنما احتفظ بها لنفسك. أعتقد بأن نظام براءة الاختراع يخدم الإنسانية بشكل كبير، فلولاه لدُفِنت أفكار مع أصحابها دون أن يتم تطبيقها، ولكن تشجيع صاحب الفكرة على عرضها وإشهارها مقابل الحصول على أرباح وامتيازات خاصة لمدة معينة يساعد في نشر المعرفة والوصول إلى حلول ومنتجات جديدة بشكل مستمر.

29 من التعليقات لـ “نظام براءات الاختراع”

  1. مقالة رائعة
    ولكني لم أفهم ما تقصد بالجملة “امتياز خاص لمدة زمنية محددة (عادة 10 – 20 سنة)”
    ما نوع الإمتياز و لماذا يتم تحديده بعدد سنوات معينة ؟

  2. أخي أيمن،

    سؤالك في محله.. والكثير من الأخوة لا يعرف هذه الحقيقة.

    كما ذكرت أعلاه الهدف من تسجيل براءة الاختراع هو ليس حماية فكرتك إلى الأبد ومنع الناس من استخدامها.. بل على العكس، الهدف هو نشر اختراعك ومعرفتك وعرضها على الناس جميعاً، ولكن في نفس الوقت إعطاءك الأحقية في استخدام الاختراع أو الاستفادة من أي شخص يريد استخدامه ولكن لفترة معينة فقط. بعد إنتهاء هذه الفترة يصبح الاختراع معرفة عادية ويحق لأي شخص استخدامه دون الرجوع إليك.

    تخيل لو لم يكن هذا هو الوضع، معظم الاختراعات لن تطبق على أرض الواقع، لأن أصحابها قد يرفضوا التعامل مع الشركات أو قد يطلبوا مبالغ خيالية. لكن وجود هذا العامل الزمني يجعلهم أكثر قابلية للتفاوض مع غيرهم من المخترعين او المنتجين، ويسهل من عملية وصول الاختراع إلى العامة.

    تحياتي

  3. مروان قال:

    الأخ عماد

    يجب أن يعرفوا الإخوة متى يجب التقديم للحصول على براءة إختراع حتى نزيل اللبس.

    فإذا كان لدي إختراع معين أستطيع أن أستفيد منه وأقوم ببيع المنتج بدون أن يعرف الآخرين كيف تم (مثال ذلك دجاج كنتكي) فلا يلزم نشر الإختراع أو التقدم بطلب براءة الإختراع لإن طلب البراءة يعني نشر جميع المعلومات عن الإختراع.

    أما إذا كان نشر المنتج سيؤثر على الإختراع فيجب أن نتقدم بطلب براءة للإختراع قبل النشر (مثال ذلك محرك سيارة يستهلك نسبة أقل من البنزين) لإن نشر مثل هذا الإختراع قد يؤثر على المنتج إذا لم يكن محمي ببراءة إختراع.

    يمكننا معرفة أكثر عن براءات الإختراع على هذا الرابط
    http://www.wipo.int/about-ip/ar/patents.html

  4. أخي مروان،

    تعليقك ركز على نقطة مهمة، وهو الفرق بين براءة الاختراع والسر التجاري. مثالك الذي ذكرته عن صلصة دجاج كنتاكي المميزة يعتبر مثال حي عن السر التجاري Trade Secret. ميزة السر التجاري هو عدم كشف معلومات وتفاصيل الإبتكار للعامة، ولكن يتم عرض المكونات لجهات مختصة لأغراض أخرى ويتم حماية الحقوق الفكرية بهذه الطريقة.

    شكراً على مرورك وعلى الرابط المفيد !

  5. شكراً لك يالغالي موضوعك ممتاز.
    ولكن لي ملاحظة على كلامك إذا سمحت لي:
    ” إن كانت لديك فكرة وتود ألا يصل إليها أحد أبداً، لا تحصل على براءة اختراع، وإنما احتفظ بها لنفسك. ”
    كأنك تدعو إلى نشر الفكرة فور وجودها وبأي طريقة .. صحيح أنها طريقة لإفادة البشرية ولكن لماذا لا أستفيد منها أنا شخصياً .. القصد ليس أن لايصل أحد إلى الفكرة .. ولكن قد لايكون مرّ بك موقف وأخذ منك شخص هذه الفكرة وقام هو بتنفيذها بدون علمك .. وبنفس مواصفات فكرتك الأصلية ..!
    بالعكس أنا أود أن يستفيد الناس من فكرتي هذه وخصوصاً إذا كانت أول فكرة لي فسأطمح للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة .. ولن أهتم في القيمة المالية بشكل كبير .. لكن هذا بعد تسجيلي لبراءة الاختراع وحصولي على الامتياز .. سأسعى في نشر الفكرة بكل تفاصيلها بعد أن تسجل باسمي بشكل رسمي .. هذا هو المهم فقط .. وهذا ما أردت توضيح رأيي فيه ..

    أشكرك على اهتمامك بموضوع الاختراعات.
    بارك الله فيك ..

  6. أخي سعود،

    شكراً على مداخلتك.. أتفق معك على كلامك. أنا لا أنصح بنشر الفكرة فور وجودها إطلاقاً، لا بد من حماية الفكرة بالحقوق الفكرية إن أمكن. هدفي من هذه التدوينة، هو تشجيع الشباب أصحاب الأفكار المميزة على الحركة وتنفيذ الأفكار عوضاً عن تركها حبيسة دفاترهم.

    تحياتي

  7. ابووليد قال:

    السلام عليكم
    أحبتي في الله , أحد قريباتي قدمت اختراعها وكان مقبولا من مدينة الملك عبدالعزيز والتربية والتعليم ولكنهم يماطلونها بالرد عليها منذ فترة ليست بالقصيرة ماهو الحل حتى يرى هذا الأختراع النور ويتم الإستفادة منه خاصة في المراحل الإبتدائية للبنات وكذلك في إمكانية تسويقه وتبني شركات القطاع الخاص ذلك. جزاكم الله خير.

  8. عبدالرحمن البوق قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخي العزيز انا املك افكار عديدة تطويرة وابتكارية بهاحلول للمشااكل وبهامساعدة للناس
    اتمنى اجد مساعدة من جهة مسولة بهذا المجال اوحتى شركات ممكن تتبنى الاخترااع وتشترية مني اتمنى تدلني على الطريق الصحيح وهذا رقمي 0546114611

  9. آحمد قال:

    اخوي عماد .. مشكور على المعلومات ..

    عندي استفسار .. انا عندي برنامج ينزل على الكمبيوتر والجوال .. يهدف شريحه معينه من المجتمع ..

    اريد حفظ حقوقي من ناحيه جمع المعلومات والبرمجه .. علشان مايجي احد بعد كذا وينسبه لنفسه ..

    ويروح تعب سنيني في مهب الريح .. فما هو الحل .. وهل تسجيل براءه الاختراع في مدينه الملك عبدالله ..

    يحفظ حقوقي هذي .. علشان مااحد ينسبها لنفسه ؟؟

  10. آحمد قال:

    حبيت اضيف نقطه .. وهو ان البرنامج مجااني .. يعني انساااني بحت .. ماابغى من وراه تجاره او اي شي ..

    انما هو مساعده مجانيه لفئه معينه من المجتمع

  11. آحمد قال:

    يعني رايك اخوي عماد .. اني انسى فكره التسجيل وانزله على الانترنت واللي يصير يصير والشكوى لله ؟؟

  12. المسعودي قال:

    أخي أحمد.. كما قلت لك في الرسالة الخاصة..

    أرى بأن تحاول التسجيل في المملكة إن كان الأمر بسيط وفي المنال.. لكن لو شعرت بأنه صعب ومعقد وسيمنعك من نشر البرنامج، فلا تجعله حاجز وقم بنشر منتجك وأتكل على الله.

    تحياتي

  13. عبدالله قال:

    اخوي الغالي انا ابي اسوي براءة اختراع كيف

  14. الشيخ المهندس محمد الهيلة قال:

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الإختراع إن أمكن أن يسمى به هذا الإسم هو “الخمس قواعد الهيلية للتفرقة بين الأمراض العضوية والغير عضوية بالرقى الشرعية من الكتاب والسنة النبوية”
    وهي طريقة في متناول الجميع وليست حكرا على أحد ولا أرغب شخصيا في الحصول على ارباح و لا امتيازات خاصة لمدة معينة ولو لثانية واحدة بل الغاية منها توعوية بإثبات كيفية و نجاعة الرقى الشرعية في التعامل مع أمراض العصر البسيطة منها والمستعصية

  15. المهندس/خالد الغامدي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    أرجو المساعدة : أنا عندي إختراع وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يقدم خدمة عظيمة للناس وخاصة المسلمين فقط ولا يصلح للكفار وأريد أن أسجل براءة لهذا الإختراع ،،، سؤالي هو :
    كيف وأين أسجل إختراعي في السعودية وما هي الخطوات ؟ .
    وجزيتم عنّا وعن المسلمين خير الجزاء .
    أرجو الرد ضروري جداً يالمسعودي .

  16. المسعودي قال:

    الأخ خالد،

    أنصحك بالتواصل مع المستشار المتخصص في مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة:
    http://www.mawhiba.org.sa/Home/Projects/Creation/consultant.htm

    بالتوفيق

  17. محمد قال:

    للشيخ المهندس محمد الهيلة؛ حالتك لا تحتاج لبراءة اختراع وإنما تأليف مؤلف (كتاب أو نشرة) وتسجيله في مكتب الحقوق الفكرية والتأليف في بلدك وبذلك تحفظ حقك الأدبي مدى الكون.

  18. ابوزياد قال:

    مقال جدا مفيد
    ولكن أنا مع الأخ محمد سعود انه من حق المخترع أن يحفظ حقوقه
    ولا أعلم لماذا الدول العربية تضع العراقيل أمام أبناءها الموهوبين ( المخترعين ) !!!!!
    هل هي ضغوط أجنبية 000
    يجب على الدول استقطاب مثل هؤلاء وتنمية مواهبهم!!!
    لذا لا تحاول نشر فكرتك 0000وسوف يصل المهتمين إلى عتبة بابك
    فقط انشر ما توصلت إليه دون الدخول في التفاصيل

  19. saud قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته … اما بعد

    ارجوا من يعرف طريقة تسجيل الاختراع فل يخبرني بها وما هي الاجرائت اللزمه لتسجيلة
    والشروط لذالك حيث عندي فكرة اختراع لم ارئ مثلها لحد الائن واريد تسجيل اختراعي هاذا
    وانا في السعودية بالرياض فهل يوجد مركز لتسجيل الاختراع في المدينه الذي انا متواجد فيها

    وشكرا ارجوا افادتي

  20. الحزين قال:

    أنا عندي اختراع رووووووعة في الاسعافات الاولية ماعرفت اعمل لة براءة اختراع مين يشترية

  21. غالب العديساني قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جيد وسأكتب لكم من واقع خبرتي في هذا المجال .
    نصيحه : ابتعد عن مكاتب تسجيل البرآت في العالم العربي لسببين :
    1- غير معترف فيها عالميا .
    2- مكاتب مفرغة من محتواها بمعنى انك تناقش من هو ليس اهلا للنقاش العلمي حيث ان الموظفين في هذه المكاتب لا يستندون الى أي قاعدة علمية تؤهلهم للبت في اختراعك وما اصعب ان يحطم طموحك جاهل من هؤلاء او يتسلق على ظهرك لانه عرف كل التفاصيل عن اختراعك .
    السؤال
    لديك اختراع و تريد تطويره وعمل كل الرسومات الثلاثية الابعاد له ومن ثم تسجيله في كل دول العالم ومن ثم تسويقة وعرضه على الشركات المصنعة ذات الاختصاص دون ان تتعب نفسك فماذا تفعل ؟؟؟
    الجواب :
    اولا /
    قبل كل شيء لابد ان يكون اختراعك ذا قيمة و تتوفر فيه الجده و الابتكارية ولا يستطيع الانسان العادي الوصول اليه كما لم يسبقك احد لتقديمه .
    ثانيا /
    لازم تكون في اللغة الانجليزية تمام التمام بمعنى انك تجيد التحدث
    و الكتابه .
    ثالتا /
    في الاسفل رابط افضل مؤسسة للابتكار والتصميم ممكن تعتمد عليها في بريطانيا
    كيف تعمل هذه المؤسسة ؟
    في البداية تدخل على موقعهم في النت وتسوي طلب تسجيل اختراع مباشره راح يرسلون لك نموذج عقد سري عباره عن ملف pdf مرقم وموقع من مدير المؤسسة مدته 15 سنه من لحظة ما تطبعه وتعبيه و توقعه نسخه من العقد لك ونسخه للمؤسسه ( لا تستعجل على طبعه رتب افكارك بالاول و معلوماتك ورسوماتك وبعدين اطبع وعبي العقد ) طبعا الملف يحدث تاريخه بشكل يومي الين ما تطبعه وبكذا تكون ثبت التاريخ من لحظة ما تم الطبع بعد كذا امامك خيارين :
    1- ترسل العقد عن طريق البريد العادي الى عنوانهم .
    2- ترسل العقد عن طريق الايميل حقك ويتم هذا بعد ما تطبع العقد وتعبيه ومن ثم ترجع ترفعه على جهازك بالماسح الضوئي و ترسله على ايميل المؤسسة .
    معلومه لك :
    طبعا المؤسسة تأخذ رسوم معينه منك وهذه الرسوم تختلف من اختراع الى اخر ويمعنى انها تتلقى اتعاب على تطوير اختراعك وعمل الرسومات الازمة له ومن ثم تسجيله وحمايته وتسويقه على الشركات المصنعة دون ان تشاركك في الاختراع فهي مجرد وسيط .
    نصيحه :
    1- الافضل انك ما تطبع العقد وتعبيه الان حتى ما يحسب عليك في الايام وحبذا لو تسافر لبريطانيا وانت مجهز امورك وتروح على استوديو المؤسسة في مدينة سالسبوري وتسلمهم العقد يدا بيد لانهم راح يناقشونك في كل صغيره وكبيره حول اختراعك وراح تجلس مع كوكبه من المهندسين والمختصين الي اكيد راح تستفيد منهم .
    2- بعد ما تنتهي من كل المراحل ويتبقى عليك مرحلة التسويق من خلال المؤسسة تعامل مع اختراعك على انه مشروع وان تملك فيه حصة
    100*100 واذا كتبلك الله شركة حابه تستفيد من اختراعك وتنتجه لا تبيع لهم كامل الاختراع بل بيع لهم نسبة 80 % وابقي على نسبة 20 % من الارباح السنوية طوال فترة العقد الموقع معهم على سبيل المثال فلا تنسى انك عندما تحصل على برآة الاختراع ستكون محتكرا لهذا الاختراع لمدة عشرون سنه وبعد ذلك من حق الجميع تصنيعه والاستفادة منه .
    تحياتي …

    رابط المؤسسة :

    http://www.innovate-design.co.uk/

  22. modah قال:

    السلام عليكم
    طيب انا عندي اختراع الوحيد في العالم العربي والعالمي وماسجلته الى الان لكن انا حابة ابيعه كيف ابيعه ولانه يتطلب تمويل مالي وجهد وعمالة وانا ابغى اتفرغ وهو مشروع ناجح جدا وارباحه مضمونة بامر الله وانا مستعدة انقل ملكيتخ الى من يدفع لي حق الاختراع

  23. عبدالرحمن قال:

    لدي فكره إختراع وبأذن الله قادر على تنفيذها ،على الواقع

    وسؤالي هل تسجيل الأختراع مع تقديم نموذج عملي

    مصغّر من الأختراع يساعد في تسجيلها بدون إعداد تقرير

    عن الأختراع؟؟؟

  24. حاكم مصطفى محمد قال:

    انا عندي فكرة لتوليد الطاقة الكهربية من مطبات الشوارع او الطرق

  25. حميدالمطيري قال:

    أنا لدي اختراع وحصلت على براءة اختراع مؤقته من المكتب اﻷمريكي وحصل على تقديمه بين طلبات اﻻختراعات المركز اﻷول وأريد تقديمه في المؤسسة وأريد عرضه للبيع هل يمكنني ذلك وشكرا.

  26. حميدالمطيري قال:

    اﻻختراع جهاز مع برنامج يكتشف الزﻻزل قبل حدوثها بوقت وتحليلها مبكرا وهو مايسمى باﻹنذار المبكر لرصد الزﻻزل

  27. ليان خالد قال:

    هل يوجد مؤسسات في المملكة تتبنى الابتكارات او شركات معينة ممكن تشتري ابتكاري

  28. يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمه الله انا عندي فكره في مجال الاسلحه باليزر ولكن المواد المطلوبه لهذه الفكره غير متوفره عندي اتمنى من يستمع لي وايضا معي اخرى وجزاكم الله خير الجزاء

  29. احمد بركات قال:

    السلام عليكم
    اسمح لي بان اعرض عليكم ما حصل معي
    انا عندي اختراعات في الاسلحه وموضوع الالغام والدبابات بس للاسف غير منطقي بان يكون مدني يقوم بتسجيل افكار عسكريه وطبعا لازم اروح اعرض علي الساده المسؤلين كل ماهو عندي ويكون الرد نسمع ونشوف الرسومات الهندسيه وبعد اسبوع يكون الرد لا مش حتنفع ويقوم بعد ذالك بطلب نقود
    من الجهه. التي يعمل فيها لعمل بحث وياخذ النقود ويبدا بتفيذ الفكره لحسابه وعلي فكره ليس لك الحق في ان تقاضيه لان الفكره اردي سجلت في البحث باسمه تحياتي وعلي فكره مش في السلاح بس ده في حجات
    المفروض يكون الاتي من يتقدم باختراع اول شيئ يكون اسمه دون في في ساعه وتاريخه الي ما يتمكن من تنفيذ اختراعه ويكون علي الجهه المسؤله اي ان كانت بتسجيل كل ما تقدم بيه المخترع تسجيل وعرضه علي كل الجهات المسوله في قلب الجهاز نفسه ( مكتب براءه الاختراع) ويبعت لهم كل ما كتب وعرض في رساله عن طريق التصوير الفوري ويعرض بامضاء المخترع فور انتهاء الحوار في نفس الجلسه وان لا يغادر المكان الا في حاله حصوله علي شهاده بكل ما تقدم بيه من فكره الاختراع ويتم ارسال صوره طبقا للاصل الي ريس الجمهوريه ورئيس الوزراء في نفس اليوم والساعه غير ذالك يعوض عليه ربنا
    علي فكره لو انت في اي بلد غير الشرق الاوسط بمعني الغرب عموما فالوضع مختلف جدا جدا جدا بمعني يقدمو اليك كل ما تحتاجه من كل شيئ مهما كانت فكرتك بسيطه تفيد او لا تفيد من فلوس ومعدات وباحثين للعمل علي نهوض فكرتك الي النور وتكون المعامله بانك مفكر ومبدع بمعني الكلمه وعلي فكره انا عملت اختراع من قبل وسرق كالعاده وربنا معايا
    تحياتي

إكتب تعليقك