أهمية البحث والتطوير Research & Developement

للعرب باع لا يستهان به في عالم التجارة، فخبرتنا في هذا المجال تمتد إلى أعماق تاريخنا الأصيل. ومن جهة أخرى، فتاريخنا العلمي أيضاً مليء بالإبداعات والاكتشافات والاختراعات في شتى المجالات العلمية والأدبية.  ولا يزال إبداع العرب في هذين المجالين جلي حتى يومنا هذا، ولكن هل يوجد ائتلاف أو اتحاد بين هذين المجالين؟ أي، هل توجد شركات تجارية لها أقسام متخصصة وعلماء يعملون في مجال البحث والتطوير؟ أرى بأن الإهتمام بهذا الجانب غير كافي في العالم العربي، فمعظم الشركات تركز على الأرباح والنمو وتنسى بأن النمو الحقيقي يأتي من فحص السوق وتحليله والبحث عن حلول جديدة لتقدم إلى المستهلك وتفتح أبواب ربح جديدة.

لدينا العديد من المخترعين والمبتكرين في العالم العربي، ولكن غالبيتهم أفراد – إما مهندسين أو علماء في مجالات متخصصة. ونلاحظ بأن معظمهم يعمل تحت ميزانية متواضعة إلى أن يصل إلى اختراعه ومن ثم قد يتوفق في الحصول على دعم مادي أو معنوي من جهات داخلية أو خارجية. ولكن لماذا لا تقوم الشركات بتخصيص أقسام خاصة بميزانيات مناسبة للتركيز على البحث والتطوير في مجال عملها. إليكم إحصائية قد توضح أهمية هذه النقطة. 80-90% من المتقدمين لبراءات الاختراع في العالم العربي هم أفراد (مهندسين ومخترعين)، بينما 80-90% من المتقدمين لبراءات الاختراع في الدول الغربية هي شركات ومؤسسات.

أخي القارئ، فكر بحجم هذا الفرق وأهميته.. وستجد أن للبحث والتطوير أهمية كبيرة في تميز وإبداع الشركات العربية لتصل إلى مستوى المنافسة على النطاق العالمي، بدلاً من الإكتفاء بمجرد استيراد أفكار جاهزة وتطبيقها محلياً.

5 من التعليقات لـ “أهمية البحث والتطوير Research & Developement”

  1. نبيل قال:

    البحث العلمي هو السر في تقدم أي بلد.

    فإذا كانت الدول الصناعية متقدمة في جميع المجالات فهذا ليس بسبب أن لديها عقول وأن شعبها من أذكى الأذكياء، ولكن هذا التقدم الحاصل بسبب اهتمام تلك الدول بالبحث العلمي.

    شكراً لك ياعماد على هذا الموضوع.

  2. almsaodi قال:

    أخي نبيل،

    شكراً على متابعتك لمواضيع المدونة. نعم، للبحث العلمي أهمية كبيرة، ونعم ليسوا بأذكى منى، ولكنهم كرسوا جهودهم في الاتجاه السليم. نقطة أخرى يمكن إضافتها لسبب نجاحهم هو انعدام التعصب القبلي والمناطقي، فهم من حقق المساواة على أرض الواقع للأسف. فمهما كانت ديانتك، جنسك أو شكلك، إن كان لديك ما يفيد سيتم وضعك في المنصب المناسب.. هذا ما ينقصنا بالفعل. تخيل أن بلد مثل أمريكا، أستفاد من أذكى نوابغ بلدان العالم بسبب المساواة.

  3. ماهي الفوائد …! هذه هي الاجابة على اي بحث قد يتقدم لاي شركة

    ان دخول المؤسسات والشركات التجارية في تطوير البحث العلمي وتشجيعه لهو امر نفتقده بل نجد ان بينهم تضاد وتصادم مشترك

    لان دراسة جدوى الشركات التي تراها ماثلة امامك لم تكن ترطح فيها الاشتراك في تنمية المجتمع والمشاركة في العمل الاجتماعي التعليمي

    مع انها في بعض الاحيان ترعى احتفالات ليس لها اي فوائد ترجع للمجتمع بل قد تعود فوائدها لشخص بعينه

    لا يزال امامنا الكثير لكي نصل الى ما تطمح اليه … لكننا سوف نصل بعد الزمان ام قرب سوف نصل

    شكرا لك اخي

  4. عصام هارون ادم قال:

    الشخص الذي اخترح مفهوم البحث ربنا يدخله الجنة ويذيد من قدرته انشاء الله وجزاكم الله خيرا واحسان

  5. عصام هارون ادم قال:

    شكرا علي العقل النير الذي عطاني فكرة واضحة عن مفهوم البحث العلمي ونقول له جزاك الله خيرا واحسان

إكتب تعليقك