استراتيجية البحر الأزرق

هناك كتاب مشهور في علم الإدارة والمال والأعمال اسمه Blue Ocean Strategy – استراتيجية البحر الأزرق، وأنا أرى بأن التجار ورواد الأعمال العرب في حاجة ماسة لفهم محتوى هذا الكتاب. خلاصة الكتاب بأن الأسواق التجارية نوعين، أسواق مليئة بالمنافسين شبهها الكاتب بالبحر الأحمر الملطخ بالدماء، وأسواق جديدة خالية من المنافسين شبهها الكاتب بالبحر الأزرق. ويركز المؤلف في الكتاب على أهمية تجنب البحار الحمراء ومحاولة الخروج منها واستهداف البحار الزرقاء الشاسعة والواسعة والتي لا يوجد فيها منافسين بعد.

سبب اهتمامي بهذا الموضوع هو إدراكي لطبيعة التاجر العربي، فللأسف معظمنا يحب ويعشق البحار الحمراء لأسباب غير مدروسة، فالبعض يظن بأن أسهل طريقة لكسب الرزق هي تقليد ما يقوم به الآخرين، والقليل فقط يدرك بأن التميز والتجديد هي الطريقة الأفضل للربح والنجاح. البحار الزرقاء ليست مجرد أسواق جغرافية جديدة لم يصل إليها المنافسين بعد، بل هي أيضاً منتجات جديدة وخدمات مميزة لم يقدمها غيرك بعد. تميز وجدد وأبحر إلى المحيط الأزرق، وإذا كنت مهتم بتفاصيل هذا الموضوع عليك بشراء الكتاب أو النسخة المترجمة منه.

13 تعليقا على “استراتيجية البحر الأزرق”

  1. عند التفكير السطحي البحر الاحمر هو الافضل و الأسهل في المساعدة في اختيار مجال الاستثمار، ببساطة لأنك ترى أمثلة حقيقية أمامك بعضها ناجح و الكثير منها يعاني و طبيعي ان ننظر للناجح و نقلده و لحظتها نجد النجاح بعيد المنال و نبقى في معركة البحر الأحمر، في حين أن البحر الأزرق مبهم و يحتاج لإبداع و أفكار خلاقة و هذا ما لم نتربى عليه.

  2. الكتاب مهمّ جدا ً و أنصح بقراءته.
    أول مرة قرأته “اعتقدت” أنني فهمته، و لكن مع إعادة القراءة تبينت لي مسائل أعمق و في غاية الأهمية.

    شكرا ً للعرض، و أتمنى أن يقتنيه كل مهتم و يقرأه و يطبق ما فيه.

    (ليس من الكتب التي تضعها على الرف عند النتهاء منها، بل يبقى معك و مع عملك على الدوامّ)

  3. شكرا على المشاركة .. هذا يذكرني بالدورات المتخصصة في تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق التي عقدها مركز الملكة رانيا للريادة.. بالفعل لقد قدمت تصورا مختلفا لرواد الأعمال وزادت من قدرتهم على تطوير منتجات وخدمات أكثر ابداعا

  4. أعتقد إن حب التاجر العربي للبحار الحمراء هو بسبب خوفه من بداية قطاع تجاري جديد !

    و لهذا أكثر كبار التجار كانو قد بدأوا في تجارة لم يخضها غيرهم مما كان له أفضل النتائج ..

    سؤال : نزل الكتاب المترجم هنا للسعودية ؟

    شكرا 🙂

  5. أخي هيثم، أنا مثلك قرأت الكتاب خلال فترة الدراسة ولم أدرك مدى أهميته، ولكني الآن قرأته بعد أن بدأت العمل على شركتي الخاصة، واكتشفت البعد الاستراتيجي للكتاب.

    الأخ فيصل، تعليلك للظاهرة العربية في محله، اتفق معك..

    الأخوة الذين طلبوا النسخة المترجمة، لست متأكد من وجود ترجمة، فقد قرأت الكتاب باللغة الإنجليزية.. حاول أن تبحث عن الإسم بالطريقة التالية: استراتيجية المحيط الأزرق

    بالتوفيق

  6. السلام عليكم ورحمتة وبركاتة ،،،
    أعتقد أن هذا هو الحاصل في بلدي (و سأتكلم هنا عن بلدي اليمن لعدم معرفتي بالأسواق العربية الأخرى) فعندما يقوم أحدهم بأفتتاح مشروع أو عمل جديد يخطوا الأخرين كلهم خطاة .. ففي هذه الأيام نجد موظة التكاسي (سيارات الأجرة ) – محلات الإنترنت – و محلات الإتصالات .
    و هكذا ففي كل مرة يفتتح أحدهم مشروع جديد و بمجرد ما أن سمع بأنة يدر الربح الكثيير تجد الملايين يتجهون هذا الإتجاة ، صحيح أن هذا المبدأ لا بد ممن وجودة في الحياة .
    و لكن ليس بتلك الكثرة التي نجدها هذه الأيام .
    و أتذكر ذات يوم و في أحد المؤتمرات الإقتصادية التي عقدت في عدن و كنت حينها اقوم بعمل التصاميم الخاصة بذلك المؤتمر .. سمعت أمرأمة المانية تقول أن( اليمن واحة و أرض خصبة للإستثمار و لكن الكل يرى تلك الصحراء المحيطة بتلك الواحة .
    أشكرك مرة أخى عزيزي على طرحك المميز .
    و أعتقد اننا بحاجة لقراءة ذلك الكتاب

  7. فعلاً كتاب مفيد و يفتح آفاق جديدة للقارئ

    العالم العربي فيه فرص كثيرة لم يتم استغلالها بعد .. و اعتقد ان الي يقرا الكتاب بتمعن و فهم مع نية البحث عن محيطه الازرق الخاص به فسيجد الكثير و الكثير و بشكل سهل و سيتمكن من فتح اسواق جديدة خاصة به لا ينافسه عليه احد لان المحيطات الزرقاء عندنا كثيرة بخلاف الغرب الي ما خلوا بقعة ماء الا و صارت محيط احمر:)

  8. السلام عليكم أخي عماد،

    شكراً يا أخي على كتاباتك، وبالفعل عودت نفسي أن أعود لجديد مقالاتك بين الفترة والأخرى لأستعيد الأمل، ولأتأكد أيضاً أن هناك أيضاً أحد غيري لازال يفكر بنفس الطريقة ، ولازال يظن أن هذا الطموح هو بداية التغيير.

    الطريق طبعاً طويلة، وطويلة لدرجة أن ملامحها لازالت غير واضحة تماماً، لكن إن شاء الله هذه بدايات تغيير هذه الأمة

    بالتوفيق لك ولكل إنسان طموح ….

  9. اخي عماد عندي سؤال اتمنى الاجابه عليه
    هل ممكن للتاجر الذي تبحر مركبته في البحر الازرق ان يتغير مسارها الى البحر الاحمر ام لا ؟
    وهل هذه الاستراتيجية ممكن نطبقها في حياتنا الاجتماعيه والسياسية ام هي تقتصر فقط على المجال الاقتصادي ؟

  10. سمعة علي هذا العنوان الرائع يجب علي كل تاجر يطلعه واتمني مطالعته في اقرب وقت فاطلب الإعانة لاقتناء هذا الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *