هل سيكون شراء Yahoo لـ Maktoob العربي، مثل شراء AOL لـ ICQ الإسرائيلي؟

في عام 1998، قامت شركة AOL الأمريكية بشراء شركة ميرابلس الإسرائيلية للاستحواذ على برنامجها الخاص بالمحادثة النصية ICQ Messenger مقابل 400 مليون دولار. كان لهذا الحدث أثر كبير على القطاع المعلومات في الإقتصاد الإسرائيلي، ليس لحجم الصفقة بحسب، بل للثورة التي سببتها هذه الصفقة. بعد إنتشار قصة النجاح هذه، أتجه آلاف الشباب الإسرائيلي إلى البحث والتطوير في القطاع التقني، وأدرك المستثمرين الإسرائيليين أهمية هذا القطاع وطيب ثماره. اليوم، أصبحت إسرائيل من أكبر الدول المصدرة للتقنية الحديثة في العالم.

كنت أنتظر بشغف أول صفقة ناجحة في القطاع التقني العربي، وأعتقد بأن شراء ياهو لمكتوب مقابل 80 مليون دولار يمثل نقطة التحول لهذا القطاع. اليوم، أعتقد بأن المستثمر العربي قد أدرك أهمية هذا القطاع، وإمكانية تحقيق الأرباح العالية فيه وربما تفضيله على القطاع العقاري أو أسواق البورصة. أيضاً، أعتقد بأن هذه الصفقة منحت رواد الأعمال المتخصصين في المجال التقني الثقة والأمل.

هناك بوادر بدأت بالظهور مباشرة بعد تلك الصفقة، فموقع طلاسم الأردني فاز بمسابقة نافس فيها شركات أوروبية، وشركة سفير نيتوركز الإماراتية سيتم شراءها من قبل شركة آسيوية.. كلي أمل، بأن صفقة مكتوب ستكون نقطة التحول في السوق التقني العربي، وأننا سنشهد المزيد من قصص النجاح العربية.

3 تعليقات على “هل سيكون شراء Yahoo لـ Maktoob العربي، مثل شراء AOL لـ ICQ الإسرائيلي؟”

  1. الحقيقه ان الوعي التقني زاد عن السابق حيث بدأ الشباب العربي في بدأ تنفيذ الشركات المصغرة لانتاج البرمجيات وقوام الشركه عدد محدود من الافراد واجهزة الحاسب
    واعتقد ان صفقة مكتوب ستحفز هذه الشركات كثيرا

    شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *