من منتقد إلى عميل – الإصرار

قبل فترة، استغليت تواجدي في أحد أهم المؤتمرات العقارية في مصر، وحاولت التعرف على أكبر قدر من رؤوساء الشركات الكبرى وتعريفهم بعقارماب، وقد حصل لي موقف مع مدير مشاريع إحدى هذه الشركات، فعندما بدأت بتعريف نفسي له، وقبل أن أبدأ بإعطاءه أي فكره عن شركتي، مد يده أمامي مثلما يمد شرطي المرور يده لإيقاف حركة السيارات، وقال لي: أعرفكم ولا أريد التعامل معكم، سبق وأن زرت موقعكم ولم يعجبني، بطيء وغير مفهوم، شكراً لك !

طبعاً كان رده بمثابة صدمة وإحراج، فلم يسبق لي أن أقابل مثل هذا الرفض المباشر، وأيضاً لم يعطيني هذا الشخص فرصة للتعرف عليه بشكل أفضل، وكان هناك أشخاص حولنا وشاهدوا الموقف. كان أمامي عدة خيارات: الإنسحاب بهدوء، الرد عليه بعزة وشدة، محاولة تجميل الموقف باستخدام كلمات لطيفة، إلخ.. في هذا الموقف، أظن بأنه كانت هناك شعره بين الرفض المؤدب والرفض الفظ، وأعتقد أن شدة اهتمامي بكسب العميل هو ما جعلني أرجح أن رده كان مؤدب 🙂 ولو أنه في الحقيقة كان فظ وشديد.

في الحقيقة، لم أفكر طويلاً، واستخدمت عفويتي واسلوبي الانسيابي في التعامل مع الناس بشكل عام، خصوصاً في مثل هذه المواقف. فقد تعلمت أن الاصطدام والنقاش والجدال غير مجدي، لهذا، سألته بشكل ودي وباستخدام كلمات موزونة بدون أن أبدي أي إنفعال عن المشاكل التي واجهها عند استخدام الموقع، وأكدت له بأني أحب أن أسمع رأيه بالتفصيل. أسترسل بانتقاد خريطة عقار ماب، وبطء الموقع وعدم دقة بعض الإعلانات المضافة لدينا، إلخ.. لم أناقشه في أي نقطة واكتفيت بالاستماع له بتمعن، وعندما انتهى، وضعت يدي على كتفه لكي أقصر المسافة بيننا واكسر الرسمية في التعامل ووعدته بأن يتم حل كل هذه المشاكل في أقرب وقت. أعترفت له باننا لازلنا في البداية وبأن مشوار البناء والتطوير لا يزال أمامنا.

أعتقد بأنه لم يتفاجئ من ردي، ولاحظت بأنه بدأ يبتسم للباقة الرد وقدرتي على احتمال الوضع المحرج الذي تعمد وضعي فيه. وعندما لمحت هذه الأفكار في عينيه قررت أن أنتقل إلى مستوى أعلى من التجاوب يثير اهتمامه، فطلبت منه إن كان وقته يسمح بأن يأتي معي لزيارة فريق عملي الموجود في المؤتمر وأن يقول لهم نفس الكلام الذي قاله لي. أخبرته بأنه يهمني أن يسمع فريق العمل من مبرمجين ومصممين ومسوقين كل كلمة قالها منه مباشرة، لأن ثقتهم بنفسهم زادت مؤخراً خصوصاً وأننا أصبحنا أكبر موقع عقاري مصري، وحققنا نجاحات متتالية، لهذا أردت ان استغل هذه الفرصة لتذكيرهم بأننا لازلنا في البداية. تفاجئ من طلبي هذا، ولكني أصريت، فأخبرني بأنه لا يستطيع المجيء معي الآن، ولكنه سيلحق بي بعد دقائق إن أمكن، فأكدت له بأني سأنتظره. شكرني بحرارة، وأعطاني كرته، وطلب مني الإتصال به بعد المؤتمر لنرتب لقاء آخر لنتعرف على بعض بشكل أفضل.

مشيت بسرعة وأنا مستغرب ومستاء وسعيد، مستغرب من الموقف بالكامل، ومستاء من التجربة التي واجهها العميل مع الموقع، وسعيد بأني استطعت أن أقلب الموقف لصالحي بدون نقاش أو جدال بل وتوصلت لرضى الطرفين. وصلت لفريق العمل وأخبرتهم بما حصل، وقلت لهم تجهزوا فصديقنا قادم، ولا أريد نقاش أو فلسفة، فقط نستمع لرأيه ونسجل ملاحظاته ونوعده بحل جميع المشاكل. وبينما كنت أشرح لهم كيف عليهم أن يتصرفوا، رن تليفوني، فأجبت وإذا هو يتصل بي ويعتذر لي بأنه لن يستطيع المرور علينا، ولكنه طلب مني المجيء إليه بسرعة، أخبرني بأن بجواره صديق له يدير شركة عقارية أخرى، وبأنه يريد أن يعرفني عليه !

استمرت علاقتي في التطور مع هذه الشركة بشكل تدريجي، إلى أن وجدت نفسي في أحد الأيام في هذا الموقف، فحمدت الله على نعمه. وجدت نفسي في غرفة اجتماعات نفس هذه الشركة، وأمامي ثلاثة مدراء، أحدهم صديقي الذي صدني بفظاظة في يوم ما، ومعنا أيضاً المدير العام، الذي يشرف على الثلاثة المدراء. بدأت بتعريفهم بشركتي وقبل ان استرسل في وصف موقعنا ومميزاته، قاطعني أحد المدراء الذي لم أقابله من قبل وبدأ بشرح الموقع للجميع، وبدأ يتكلم بحماس عن عقارماب وعن جودة الموقع والمحتوى، وأخيراً اعترف وقال لقد قمت شخصياً ببيع شقتي عن طريق عقارماب. وشهد شاهداً منهم !   حمدت الله وعدت إلى فريقي لأبشرهم بهذا الموقف ، فمن شركة ترفض التعامل معنا إلى شركة تمدحنا وتعترف بقوة خدماتنا على طاولة المفاوضات. الإصرار – Persistence !

4 تعليقات على “من منتقد إلى عميل – الإصرار”

  1. نعم صدقت ، إنه الإصرار .. بالإصرار وحده تستطيع ان تكسر الجبال ، بالإصرار وحده تستطيع أن تزيل كل الحواجز ..
    بالتوفيق استاذي ومن تفوق إلى آخر .. وبدون استغناء عن الإصرار 🙂

  2. انا قابلتك وأشهد انك شخص لطيف مجامل متزن تجيد الاستماع للاخرين حتى لو كانت أرائهم تخالف ارائك وأنا وسيط عقارى واعلن بصفة مستمرة على الموقع المتميز عقار ماب وعن طريق الموقع قمت فعلا ببيع عقارات فالى الامام وبالتوفيق دائما وشكرا

  3. حسن التصرف مهم في المواقف …
    شكراً للمعلومة ،

    لكن ياترى هل تعدد التجارب تعلمك ذلك أم هي فطرة في الشخص ؟

  4. الجميل استاذ عماد انك احسنت التصرف مع الشخص حين قال ان الموقع بطىء وغير مفهوم بالرغم من تعبكم عند انشاء الموقع وجعله في احسن صورة ..
    على العموم الموقع ليس ببطى وليس بغير مفهوم والشخص هذا على حسب علمي ارد ان يكسبك حيث قال العبارات السابقة اضنها حيله اجت عليك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *